هجمات أمس في بغداد ومناطق بشمال العراق وجنوبيه أسفرت عن مقتل 26 شخصا (الأوروبية-أرشيف)

قتل ستة أشخاص وسبعة مسلحين وأصيب آخرون بجروح اليوم الاثنين في هجمات متفرقة وعمليات أمنية بعدة مناطق في العراق، ليرتفع إجمالي قتلى الـ48 ساعة الماضية إلى 32 شخصا و19 مسلحا، بالإضافة إلى عشرات المصابين، وفق ما ذكرت مصادر أمنية وطبية.

كما أعدمت السلطات العراقية الأحد 12 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بـ"الإرهاب.

ففي مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط في الشرطة إن "مسلحين مجهولين اغتالوا أحد قياديي الصحوة ونجله لدى مرورهما بسيارتهما الخاصة شمالي بعقوبة (مركز محافظة ديالى)". كما اغتال مجهولون بهجمات مماثلة محامي شرقي المدينة، وفقا للمصدر.

وفي العاصمة بغداد، قتل شخص وأصيب اثنان من المارة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة، وفقا لمصادر أمنية وطبية. كما قتل جندي وأصيب خمسة أشخاص -بينهم ثلاثة جنود- بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش جنوب مدينة المدائن، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وفي مدينة الحلة مركز محافظة بابل (100 كلم جنوب بغداد) اغتال مجهولون شخصا، كما أفادت مصادر أمنية وطبية.

مقتل مسلحين
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الداخلية الاثنين عن مقتل سبعة مسلحين بينهم أربعة انتحاريين أثناء محاولتهم الهجوم على مخفر حدودي مع سوريا غربي البلاد.

وقال الناطق باسم الوزارة سعد معن -في بيان- إن اللواء السادس التابع لقوات حرس الحدود تمكن من قتل سبعة "إرهابيين من بينهم أربعة يرتدون أحزمة ناسفة"، أثناء محاولتهم التعرض لمخفر الصقور الحدودي في منفذ القائم بمحافظة الأنبار.

أكثر من 250 شخصا قتلوا في هجمات متفرقة من بداية الشهر الجاري (الفرنسية)

حصيلة يومين
وبذلك تكون الهجمات والعمليات الأمنية على مدار اليوم وأمس قد أسفرت عن قتل 33 شخصا و19 مسلحا، إضافة لعشرات المصابين. فقد ارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف التي استهدفت مقاهي وأسواقا في بغداد ومناطق شمال وجنوب البلاد أمس الأحد إلى 26 مدنيا.

وجاءت هذه الهجمات بعد ساعات من مقتل 12 مسلحا بينهم انتحاريان في عمليات "إرهابية" تم إحباطها أبرزها في قضاء الطوز شمال بغداد، حسب ما أفاد مسؤولون محليون.

وتصاعدت موجة الهجمات في عموم العراق في الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها القوات الأمنية.

ومنذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، قتل أكثر من 250 شخصا في عموم العراق، فيما قتل أكثر من 5700 شخص منذ بداية السنة منهم 964 في أكتوبر/تشرين الأول، وهو الشهر الأكثر دموية منذ أبريل/نيسان 2008، كما تفيد الأرقام الرسمية.

أحكام بالإعدام
على صعيد مواز، أعدمت السلطات العراقية الأحد 12 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، كما أعلن مسؤول في وزارة العدل اليوم الاثنين.

وقال المسؤول، الذي رفض كشف اسمه "أعدم 12 شخصا أمس الأحد أدينوا جميعهم بتهم تتعلق بالإرهاب". وأضاف أن "جميع المدانين رجال وليس بينهم أجانب".

وبذلك يصبح عدد المدانين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم من قبل السلطات العراقية منذ مطلع العام 144، بينهم 42 أعدموا خلال أسبوع.

المصدر : الجزيرة + وكالات