فلسطين منحت وضع "دولة مراقب غير عضو" إثر تصويت في الجمعية العامة عام 2012 (الأوروبية)

مارست فلسطين حقها في التصويت للمرة الأولى في الجمعية العامة للأمم المتحدة بوضعها الجديد داخل هذا الهيكل كدولة بصفة مراقب.

وأدلى المندوب الفلسطيني لدى الجمعية العامة رياض منصور بصوت فلسطين خلال عملية اقتراع لانتخاب أحد قضاة محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، وسط موجة من التصفيق.

وقال منصور إن تصويت فلسطين لأول مرة "خطوة رمزية", لكنه يعتبر مع ذلك "خطوة هامة على درب التقدم نحو الحرية والاستقلال, ووضع العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة".

واعتبر أن الترحيب الذي لقيه تصويت فلسطين "يدل على أن المجتمع الدولي -وخاصة الجمعية العامة- يتطلع إلى رؤية دولة فلسطين تتمتع بعضوية كاملة في الأمم المتحدة".

وتم منح وضع "دولة مراقب غير عضو" لفلسطين يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بأغلبية ساحقة إثر تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة, وهو وضع يسمح للفلسطينيين بالتصويت على قرارات, وعلى المشاركة في اختيار قضاة المحاكم الدولية التابعة للمنظمة الدولية.

يذكر أن فلسطين منحت صفة "عضو" في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، كما عبرت عن رغبتها في الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية, لكن الولايات المتحدة -رغم أنها غير عضو في هذه المحكمة- مارست ضغوطا لمنع حصول ذلك.

المصدر : الفرنسية