اتهامات للحكومة الليبية بعدم تأمين العاصمة

Members of the Tripoli Rebels Brigade militia patrol a main road in Tajura, 15 kms from the capital Tripoli, on November 16, 2013, after foiling attempts by Misrata-based militiamen to advance into the city earlier in the day
undefined

شددت قيادات المجموعات المسلحة المؤلفة من ثوار سابقين في مدينة مصراتة الليبية، على ضرورة وجود مقاتليها في العاصمة طرابلس لتأمينها، واتهموا الحكومة بالتقاعس عن إيجاد بديل مناسب لحمايتها، في حين أعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا حالة الطوارئ في العاصمة لمدة 48 ساعة حقنا للدماء.

وقال رئيس المجلس المحلي في مصراتة إسماعيل شكلاؤون إن المقاتلين باقون في العاصمة "حتى تبرهن الحكومة على جديتها في وضع قرار المؤتمر الوطني العام بإخلاء العاصمة من المليشيات موضع التنفيذ بآليات واضحة".

وأشار شكلاؤون إلى أن مدينة مصراتة كانت أول من بادر إلى إخلاء العاصمة من مظاهر التسلح التي انتشرت فيها نظرا لعدم وجود قوات من الجيش والشرطة لسد الفراغ الأمني، مضيفا أن ذلك جاء بطلب من قيادات المدينة التي دعت جميع "ثوار ليبيا الشرفاء" إلى النزول لتأمين العاصمة وحقن الدماء البريئة.

وكانت اشتباكات نشبت الجمعة في العاصمة بين كتيبة "نسور مصراتة" وتشكيلات عسكرية تتبع الأجهزة الأمنية، أدت إلى مقتل العشرات وإصابة المئات.

وقد اندلعت الاشتباكات بعد أن تجمع عدد من المتظاهرين بعد صلاة الجمعة أمام مسجد القدس وانطلقوا إلى مقر الكتيبة المتمركزة بمنطقة غرغور في طرابلس لمطالبتها بإخلاء العاصمة، ومع اقتراب المتظاهرين من مقر الكتيبة أطلق مسلحون منها النار في الهواء لتفريقهم، ولما واصلوا التقدم أطلقوا عليهم النار.

وبرر مسلحو الكتيبة إطلاق النار بكون المتظاهرين كان بينهم مسلحون، وهو ما نفاه المشاركون في المظاهرة وقالوا إنهم كانوا مسالمين ويحملون الأعلام البيضاء والعلم الليبي.

أحداث الجمعة بدأت بمظاهرات تطالب برحيل المسلحين عن العاصمة (الأوروبية)
أحداث الجمعة بدأت بمظاهرات تطالب برحيل المسلحين عن العاصمة (الأوروبية)

طوارئ وإضراب
من جهة أخرى، أعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا حالة الطوارئ في العاصمة لمدة 48 ساعة حقنا للدماء، حسب بيان للغرفة، كما أعلن مجلس طرابلس المحلي إضرابا عاما في العاصمة بدءا من اليوم الأحد ولمدة ثلاثة أيام حدادا على ضحايا الاشتباكات الذين شيعوا في جنازات أمس.

وقد أكدت مصادر محلية أن هناك اجتماعا مرتقبا بين مجلسي طرابلس ومصراتة ومشايخ المدينتين وأعيانهما بحثا عن حلّ للأزمة الراهنة.

وقال المجلس المحلي -وهو بمثابة مجلس بلدي- في بيان إنه أعلن عن إضراب عام في مختلف مناطق طرابلس الكبرى في كل القطاعات العامة والخاصة، ما عدا المرافق الصحية والمخابز والصيدليات ومحطات البنزين، "حدادا على أرواح أبناء ليبيا" الذين سقطوا في اشتباكات الجمعة.

وأضاف البيان "حرصا على وحدة الوطن ولمّ الشمل ودرءا للفتنة وعملا بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف يناشدكم مجلس طرابلس المحلي التهدئة وضبط النفس وعدم التعرض للأشخاص وإيذائهم وعدم التعرض للممتلكات الخاصة والعامة خصوصا في شهر محرم الحرام".

وقد دفعت تداعيات الاشتباكات رئيس الوزراء الليبي علي زيدان للتحرك ومناشدة المجموعات المسلحة البقاء خارج العاصمة نظرا للتوتر الذي يسود الموقف، وحذر من "آثار سلبية" تنجم عن دخول أي مقاتلين من العاصمة إليها.

وقد تمركزت قوات من درع المنطقة الوسطى بالقرب من وزارة العدل في محاولة للضغط على الحكومة للتدخل لإنهاء حالة الانفلات الأمني، على حد قول القائمين على هذه القوة.

وقال عمر الشعيب من درع المنطقة الوسطى "نريد حلا من وزير الداخلية ووزير العدل (..) لحقن دماء الليبيين وحل الاشتباكات".

لم يعرض الليبيون حياتهم للخطر في ثورتهم عام 2011 من أجل الاستمرار في هذا العنف (..) خاض الليبيون ثورتهم لتأسيس نظام ديمقراطي يمكن فيه سماع أصوات الشعب الليبي عبر الوسائل السلمية

إدانات ودعوات تهدئة
وفي السياق أدانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أعمال العنف التي وقعت في العاصمة طرابلس، داعية إلى وقف هذه الأعمال فورا.

ودعت البعثة في بيان لها يوم أمس السبت إلى دعم جهود السلطات الرسمية الهادفة إلى التهدئة وحقن الدماء وضمان الأمن والاستقرار للمواطنين.

كما أدان وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت تصاعد العنف في ليبيا، قائلا إنه يقوض المساعي إلى الديمقراطية.

وقال في بيان له "لم يعرض الليبيون حياتهم للخطر في ثورتهم عام 2011 من أجل الاستمرار في هذا العنف". وتابع "خاض الليبيون ثورتهم لتأسيس نظام ديمقراطي يمكن فيه سماع أصوات الشعب الليبي عبر الوسائل السلمية".

وحث كيري الليبيين على "كسر دائرة العنف" عبر الحوار والمصالحة. وتعهد بأن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للشعب والسلطات الليبية خلال "هذا الوقت العصيب".

المصدر : الجزيرة + وكالات