مكافأة أميركية لقاء معلومات عن هجوم بنغازي

The U.S. Consulate in Benghazi is seen in flames during a protest by an armed group said to have been protesting a film being produced in the United States in this September 11, 2012 file photo. U.S. Secretary of State Hillary Clinton said December 19, 2012, she accepted the findings of an independent panel that faulted the State Department over the deadly September attack and had ordered widespread changes to bolster US. Diplomatic security overseas. REUTERS/Esam Al-Fetori/Files (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن عرض مكافأة تبلغ عشرة ملايين دولار من أجل الحصول على معلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على أي فرد متورط في هجوم على القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية في سبتمبر/أيلول 2012 وأودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إنه منذ شهر يناير/كانون الثاني 2012 يعرض برنامج "مكافآت من أجل العدالة" مكافأة تصل عشرة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تسمح باعتقال أو توجيه الاتهام لأي متورط في الهجمات التي ارتكبت في بنغازي.

وقالت الخارجية إن الوزير جون كيري أكد أن الحكومة الأميركية عرضت المكافأة في رسالة إلى النواب يوم الجمعة. وبسبب الطابع الحساس لهذه القضية لم ينشر أي إعلان عن هذه المكافأة، وأضافت الخارجية أن البرنامج يمكن أن ينجح دون الإعلان عن المكافآت على الإنترنت.

وقال المتحدث "منذ وقوع الاعتداء قلنا بشكل واضح إننا التزمنا بالعمل على تقديم المسؤولين عنه إلى القضاء. ونحن نستخدم كل ما لدينا من وسائل لتحقيق هذا الهدف".

وأدى الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي إلى توتر بين الإدارة الديمقراطية والمعارضة البرلمانية الجمهورية، التي اتهمت الإدارة بأنها سعت إلى إخفاء الطابع "الإرهابي" للاعتداء لعدم تحميل الرئيس باراك أوباما -الذي كان في أوج حملته الانتخابية الرئاسية- مسؤولية العجز عن تجنب هذا الاعتداء.

يذكر أنه في 11 سبتمبر/أيلول من العام الماضي قتل السفير الأميركي لدى ليبيا آنذاك كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين عندما هاجمت مجموعة من المسلحين القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا، ولا يزال تحقيق جاريا في القضية.

المصدر : وكالات