معارضو الانقلاب يواصلون مظاهراتهم تنديدا بعزل الجيش لمرسي ومطالبةً بعودة الشرعية (الأوروبية-أرشيف)
دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر أنصاره للخروج غدا في ما وصفها بجمعة "لا للعدالة الانتقامية" للمطالبة "بتطهير القضاء"، في حين استمرت المظاهرات المنددة بالانقلاب في عدد من الجامعات والمدارس المصرية اليوم الخميس.
 
وقال التحالف في بيان له إن العين لم تعد لتخطئ ما وصفه بانجراف عناصر قضائية في تيار الانقلاب وسيرها في ركابه، والأمثلة كثيرة لا يمكن حصرها، على حد تعبير البيان.

واستشهد التحالف بقضية أحداث قصر الاتحادية التي يحاكم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي والتي وصفها بأنها مهزلة قضائية وباطلة لمخالفتها الدستور، وهي تدور حول قتيلين من الأحداث وتغفل الآخرين لأنهم محسوبون على الإخوان المسلمين.

يأتي ذلك بينما تظاهرت طالبات المدارس في قرية المنصورية بمحافظة الجيزة جنوب العاصمة المصرية، وأكدن رفضهن الكامل للانقلاب وجددن تمسكهن بالشرعية الدستورية، كما طالبن بالإفراج عن زملائهن المعتقلين.

كما نظمت طالبات مسيرة في مدينة ديروط بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، تلبية للدعوة التي وجهها التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى جموع الشعب بالتظاهر في أسبوع "الحرية للطلاب". وجابت المسيرة الشوارع الفرعية في المدينة وتجنبت الخروج إلى الشوارع الرئيسية تفاديا للاحتكاك مع قوات الأمن.

ضد الانقلاب
وقبل ذلك انطلقت مظاهرات حاشدة نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر بالقاهرة تندد بالانقلاب العسكري وتطالب بعودة الشرعية والإفراج عن الطلاب المعتقلين.

مظاهرة لطلاب جامعة عين شمس رفضا للانقلاب العسكري (الجزيرة-أرشيف)
وندد الطلاب المتظاهرون بما وصفوها "بالأحكام القاسية" التي أصدرتها محكمة مصرية أمس الأربعاء بالسجن 17 عاما على 12 طالبا بتهمة محاولة اقتحام مبنى مشيخة الأزهر في الشهر الماضي.

كما نظم طلاب بجامعة عين شمس في القاهرة مظاهرات طالبت بإنهاء ما أسموه "حكم العسكر"، ورفعوا صورا لعدد من زملائهم الذين قضوا في فض قوات الجيش والشرطة اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس/آب الماضي.

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بمدينة كفر الزيات في محافظة الغربية وقفة صباح اليوم الخميس أمام مدرسة الشهيد عارف رفضا للانقلاب العسكري. وردد الطلاب خلال الوقفة هتافات مناهضة لقادة الانقلاب.

وفي محافظة الإسكندرية نظمت جبهة "الطلاب الأحرار" في منطقة الورديان مسيرة صباح اليوم لرفض الانقلاب العسكري. كما نظمت حركة "7 الصبح" وقفة احتجاجية تنديدا بتجديد حبس 21 فتاة لمدة 15 يوما، كان قد جرى اعتقالهن قبل أسبوعين.

اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر

وأصدر اتحاد طلاب كلية الحقوق بجامعة الزقازيق بيانا أدان فيه "الانتهاكات والتعدي السافر على الطلاب". وجاء البيان بعد هجوم عدد ممن يوصفون بالبلطجية على الطلاب المتظاهرين داخل الجامعة يوم الثلاثاء، منددا "بتقاعس" قوات الأمن عن التدخل لحماية الطلاب المتظاهرين.

وعلى صعيد متصل، أوقفت إدارة معهد متولي الشعراوي الثانوي الأزهري في أسوان طلاب الصف الثالث علمي (32 طالبا) عن الدراسة مدة أسبوع لمعارضتهم الانقلاب العسكري وقيامهم بفعاليات مناهضة له.

ومنعت إدارة المعهد الطلاب الموقوفين من مقابلة مدير المنطقة الأزهرية في أسوان قبل أن يتقدموا بتظلمات إلى مشيخة الأزهر في القاهرة ضد قرار الإيقاف. وأشار عدد من الطلاب إلى أن إدارة المعهد أقالت رئيس اتحاد الطلاب المنتخب محمد جمال خليل، وفصلته من المعهد.

المصدر : الجزيرة + وكالات