جامعة الأزهر تشهد مسيرات يومية منددة بالانقلاب العسكري منذ بدء الدراسة بها قبل نحو شهر (الجزيرة)

تواصلت المظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري في عدد من الجامعات والمدارس المصرية اليوم الخميس، وطالب الطلاب المتظاهرون بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، ونددوا بأحكام بالحبس أصدرتها محكمة مصرية الأربعاء ضد 12 طالبا بجامعة الأزهر.

فقد انطلقت مظاهرات حاشدة نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر بالقاهرة تندد بالانقلاب العسكري وتطالب بعودة الشرعية والإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وندد الطلاب المتظاهرون بما وصفوها بـ"الأحكام القاسية" التي أصدرتها محكمة مصرية أمس الأربعاء بالسجن لمدة 17 عاما على 12 طالبا بتهم محاولة اقتحام مبنى مشيخة الأزهر في الشهر الماضي.

كما نظم طلاب بجامعة عين شمس بالقاهرة مظاهرات طالبت بإنهاء ما أسموه "حكم العسكر"، ورفع الطلاب صورا لعدد من زملائهم الذين قضوا في فض قوات الجيش والشرطة اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة يوم 14 أغسطس/آب الماضي.

الطلاب المتظاهرون طالبوا بالإفراج عن زملائهم المعتقلين (الجزيرة)

تظاهر بالمحافظات
ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بمدينة كفر الزيات في محافظة الغربية وقفة صباح اليوم الخميس أمام مدرسة الشهيد عارف رفضا للانقلاب العسكري. وردد الطلاب خلال الوقفة هتافات مناهضة لقادة الانقلاب العسكري.

ونقلت شبكة رصد الإخبارية عن الطلاب تأكيدهم أنهم لا يخشون الممارسات التي تمارس ضدهم من اعتقالات أو أحكام قضائية، وأشار طلاب مشاركون في الوقفة إلى أنهم مستمرون في الفعاليات والمسيرات حتى سقوط الانقلاب والإفراج عن المعتقلين.

وفي محافظة الإسكندرية نظمت جبهة "الطلاب الأحرار" بمنطقة الورديان مسيرة صباح اليوم لرفض الانقلاب العسكري. كما نظمت حركة "7 الصبح" وقفة احتجاجية تنديدا بتجديد حبس 21 فتاة لمدة 15 يوما، كان قد جرى اعتقالهن قبل نحو أسبوعين.

وأصدر اتحاد طلاب كلية الحقوق بجامعة الزقازيق بيانا أدان فيه "الانتهاكات والتعدي السافر على الطلاب", وجاء البيان بعد هجوم عدد ممن يوصفون بالبلطجية على الطلاب المتظاهرين داخل الجامعة يوم الثلاثاء، كما ندد البيان "بتقاعس" قوات الأمن عن التدخل لحماية الطلاب المتظاهرين.

وعلى صعيد متصل، قامت إدارة معهد متولي الشعراوي الثانوي الأزهري بأسوان بفصل طلاب الصف الثالث علمي (32 طالبا) لمدة أسبوع لمعارضتهم الانقلاب العسكري وقيامهم بفعاليات مناهضة للانقلاب.

وقامت إدارة المعهد بمنع الطلاب المفصولين من مقابلة مدير المنطقة الأزهرية بأسوان قبل أن يتقدموا بتظلمات إلى مشيخة الأزهر بالقاهرة ضد قرار الفصل. وأشار عدد من الطلاب إلى أن إدارة المعهد أقالت رئيس اتحاد الطلاب المنتخب محمد جمال خليل، وفصلته من المعهد.

video

دهس وحبس
وتأتي المظاهرات الطلابية المناهضة للانقلاب اليوم بعد يوم من إصدار محكمة جنح الجمالية في القاهرة أحكاما بسجن 12 طالبا جامعيا لمدة 17 عاما بتهم محاولة اقتحام مبنى مشيخة الأزهر في الشهر الماضي.

كما قامت مدرعة تابعة للشرطة الأربعاء أيضا بدهس طالب من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي أثناء احتجاج خارج فرع جامعة الأزهر بمدينة أسيوط التي تبعد نحو 400 كلم جنوبي القاهرة.

وقال مصدر أمني إن الطالب نقل إلى المستشفى في حالة خطيرة. وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المدمع على الطلاب المحتجين.

ومنذ عزل الجيش مرسي يوم الثالث من يوليو/تموز الماضي تشهد عدد من الجامعات المصرية مظاهرات ومسيرات شبه يومية رفضا للانقلاب ومطالبة بعودة الشرعية، وشهدت الفترة الماضية اعتقال العديد من الطلاب.

المصدر : الجزيرة