لاجئون سوريون لحظة وصولهم إلى مخيم الزعتري (الجزيرة-أرشيف)

محمد النجار-عمان

كشفت مصادر صحية أردنية عن تسجيل مائة حالة إصابة بمرض السل بين اللاجئين والمقيمين السوريين في الأردن.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين في وزارة الصحة الدكتور خالد أبو رمان تأكيده أن بين الحالات المسجلة 35 حالة في مخيم الزعتري الذي يقطنه 120 ألف لاجئ سوري.

وأكد أبو رمان في اتصال مع الجزيرة نت أنه جرى تسجيل هذه الحالات لدى الحكومة الأردنية ومنظمات دولية تعنى بمكافحة المرض، وأن جهود الطرفين تسير بشكل حثيث.

وأوضح أن كافة هذه الحالات تخضع للعلاج من قبل وزارة الصحة الأردنية بشكل مجاني، مبينا أن ثلاثا من هذه الحالات تعتبر حرجة، أما بقية الحالات فتسير على البرنامج العلاجي بشكل جيد.

وأشار إلى أن هناك متابعة لأي حالات جديدة قد تظهر، خاصة لدى اللاجئين السوريين الذين تظهر عليهم علامات الإصابة بالسعال المستمر.

أوبئة
وكان وزير الصحة الأردني قد كشف في مارس/آذار الماضي عن تسجيل عشرات الإصابات بمرض السل، عوضا عن إصابات بمرض الكبد الوبائي، وأكد وقتها تسجيل 7 إصابات بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

وأكد الوزير الأردني في تصريحاته تلك أن نحو 30% من اللاجئين السوريين في المملكة يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب وغيرها.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن نحو 600 ألف لاجئ بحسب ما صرح به العاهل الأردني عبد الله الثاني الأسبوع الماضي أمام البرلمان.

ولوح الملك الأردني وقتها باتخاذ بلاده "إجراءات" إذا لم يساعد المجتمع الدولي الأردن في تحمل أعباء اللاجئين السوريين.

المصدر : الجزيرة