من مسيرة بجامعة الأزهر أمس نددت بالانقلاب وطالبت بعودة الشرعية (الجزيرة)
تظاهر طلاب بجامعة المنصورة اليوم رفضا للانقلاب العسكري وللتنديد باقتحام الشرطة لحرم الجامعة أمس واعتقال عدد من الطلاب، كما شهد فرع جامعة الأزهر بأسيوط مسيرة مماثلة دعما للحراك الاحتجاجي الرافض للانقلاب.
 
وجاب الطلاب جميع أرجاء جامعة المنصورة مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، ونددوا بما وصفوه بالقمع الأمني للمتظاهرين، وتعاون أجهزة الأمن مع البلطجية لقمع المظاهرات.
 
كما خرج طلاب من فرع جامعة الأزهر بأسيوط في مظاهرة سلمية داخل حرم الجامعة بدعوة من تحالف دعم الشرعية. وندد المتظاهرون بالانقلاب وباقتحام الشرطة أمس حرم جامعة المنصورة واعتقالها عددا من الطلبة.

وكان آلاف الطلاب احتشدوا أمس الثلاثاء بعدد من جامعات مصر تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، تحت شعار "الحرية لطلاب مصر".

محاكمة الانقلابيين
وخرجت أكبر المظاهرات بجامعة القاهرة، حيث رفع الطلبة صورا لزملائهم المعتقلين ورددوا هتافات تطالب بمحاكمة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وغيرهما من أركان سلطة الانقلاب العسكري.

اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر

وقال عضو جبهة طريق الثورة التي نظمت مظاهرة في جامعة حلوان بجنوب القاهرة -للجزيرة نت- إن الطلاب أكدوا خلال المظاهرة رفضهم التام لعودة الحرس الجامعي مرة أخرى.

كما شهدت جامعة المنصورة اشتباكات عنيفة بين الطلاب وقوات الأمن بعد أن حاول أفراد الأمن منع مسيرة مناهضة للانقلاب من الخروج من الحرم الجامعي، وأدت الاشتباكات إلى إصابة عشرات الطلاب، واعتقل عشرات آخرون بينهم ثلاث فتيات.

ووصف المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية، عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية، خالد الشريف القمع الذي تتعرض له المظاهرات بأنه محاولات "غير مجدية وتعبر عن العقلية القمعية التي تحكم البلاد".

وأضاف الشريف للجزيرة نت "الحراك الطلابي يمثل نواة لطوفان الرفض الذي سيقتلع الانقلاب من جذوره".

وقال أيضا "الشباب كانوا هم طليعة ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، والشباب أيضا هم الذين سيسقطون هذا الانقلاب". 

كما شهدت جامعات بني سويف ودمياط الزقازيق وكفر الشيخ والمنيا وجنوب الوادي في قنا، مسيرات مماثلة لرفض الانقلاب، ورفع الطلاب صورا لشعار رابعة والرئيس المعزول محمد مرسي، وطالبوا بالحرية والإفراج عن المعتقلين ورددوا شعارات ترفض النهج الأمني في التعامل مع التعبير عن الرأي داخل الجامعات.

المصدر : الجزيرة + وكالات