أصيب 16 شخصا بجروح إثر سقوط قذائف هاون على عدد من الأحياء وسط العاصمة السورية دمشق أمس الثلاثاء وفقا لوكالة سانا للأنباء، وبينما واصلت القوات النظامية قصفها بالمدفعية والطائرات بلدات بريف حمص، أفادت شبكة سوريا مباشر بأن تسعة من قوات النظام قتلوا عن طريق الخطأ في دمشق.

ونقلت وكالة سانا عن مصدر في قيادة شرطة دمشق قوله "إن قذيفتي هاون أطلقهما إرهابيون سقطتا في محيط دوار الشلال بالمزرعة مما أدى إلى إصابة عشرة مواطنين وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات".

وتحدثت الوكالة أيضا عن إصابة آخرين جراء "سقوط قذائف هاون قرب مشفى الهلال الأحمر في شارع بغداد وفي سوق الهال بمنطقة الزبلطاني".

ألغام ومتفجرات
وفيما يتعلق بمقتل تسعة من جنود النظام، قالت شبكة سوريا مباشر إن الجنود التسعة قتلوا عندما فجرت قوات النظام مساحات واسعة من منطقة ظهر المسطاح الواقعة بين حي برزة وحي عش الورور في دمشق بهدف السيطرة على المنطقة.

للدخول إلى صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وقال ناشطون إن قوات النظام لغّمت بكمية كبيرة من المتفجرات هذه المنطقة التي تعد من أكثر الجبهات سخونة في حي برزة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات وقعت أمس بين المعارضة وقوات النظام في مدينة داريا بريف دمشق.

وقال المركز الحقوقي إن قوات المعارضة استهدفت بقذائف الهاون نقطة عسكرية تابعة للنظام في ريف حماة، مشيرا إلى وقوع قتلى وجرحى.

وقال ناشطون إن قوات النظام السوري تواصل قصف بلدة مهين بريف حمص بالطائرات وصواريخ سكود والدبابات. وأضافوا أن أكثر من ثلاثين صاروخا سقطت على البلدة التي أُخليت من السكان نتيجة القصف.

وجاءت هذه التطورات بعد يوم من مقتل أربعين جنديا من قوات النظام على أيدي مقاتلي الجيش السوري الحر، وفقا للناشطين الذين قالوا إن الجنود قتلوا بعد سيطرة الجيش الحر على منطقة الكم قرب الغنطو بريف حمص.

وفي درعا قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام قصفت بالمدفعية والصواريخ حي طريق السد، وأوضح ناشطون أن اشتباكات اندلعت في محيط الحي، وأن عددا من قوات النظام قتلوا نتيجة تفجير الثوار أحد مقرات قوات النظام في أطراف الحي.

يوم دام
وكان أول أمس الاثنين قد شهد مقتل أكثر من 170 شخصا جراء القصف والاشتباكات على أكثر من محور في البلاد.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن من بين هؤلاء 89 مدنيا وما لا يقل عن 39 من أفراد قوات النظام السوري و17 من عناصر مليشيات جيش الدفاع الوطني التابعة للنظام السوري إضافة إلى معلومات عن سقوط قتلى في صفوف حزب الله اللبناني والمليشيات العراقية الداعمة للنظام السوري.

وأشار المرصد -الذي يتخذ من لندن مقرا له- إلى سقوط العشرات من مقاتلي المعارضة بالإضافة إلى 11 مقاتلا من جنسيات أجنبية يقاتلون إلى جانبها.

المصدر : الجزيرة