السجن ليمنيين بتهم تهريب أسلحة من إيران
آخر تحديث: 2013/11/12 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/12 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/10 هـ

السجن ليمنيين بتهم تهريب أسلحة من إيران

السلطات اليمنية عرضت أسلحة ضبطتها على متن سفينة جيهان في يناير/كانون الثاني (الفرنسية-أرشيف)

أصدرت محكمة أمن الدولة اليمنية في عدن جنوبي اليمن اليوم الثلاثاء أحكاما بالسجن تتراوح بين سنة وعشر سنوات بحق تسعة يمنيين على خلفية تورطهم في تهريب أسلحة من إيران على متن سفينة (جيهان1) مطلع العام الجاري، وهو ما نفته طهران.

وصدر الحكم بالسجن من سنة إلى عشر سنوات، على المتهمين التسعة، بالإضافة إلى مصادرة الأسلحة لصالح وزارة الدفاع اليمنية والسفينة الإيرانية (جيهان1)، والمبالغ المضبوطة وقدرها ثلاثون ألف دولار لصالح خزينة الدولة. وقالت مصادر قضائية إن أحد المتهمين صدر عليه حكم غيابي بالسجن عشر سنوات.

وكانت القوات اليمنية بالتنسيق مع البحرية الأميركية، قد اعترضت السفينة جيهان1 قبالة ساحل اليمن في يناير/كانون الثاني، وقال مسؤولون أميركيون ويمنيون إنها كانت تحمل كمية كبيرة من الأسلحة المخبأة بما في ذلك صواريخ أرض جو يتم تهريبها من إيران لجماعة الحوثيين في اليمن، وإن السفينة أبحرت من إيران.

وتتهم اليمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتدخل في شؤونها، ولا سيما أنها تتهمها بإمداد جماعة الحوثيين الذين يتمركزون في شمالي اليمن بالسلاح، وقد أدت الاشتباكات مع خصومهم السلفيين في الآونة الأخيرة بمنطقة دماج إلى مقتل أكثر من مائة شخص.

وفي سبتمبر/أيلول أدت مواجهات مماثلة إلى سقوط 42 قتيلا على الأقل بمحافظتي عمران المجاورة وإب وسط البلاد.

غير أن إيران نفت إرسال أية أسلحة إلى اليمن واعتبرت هذه الاتهامات سياسية. ويشار إلى أن الأمم المتحدة أصدرت عام 2007 قرارا يحظر على إيران تصدير الأسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات