بدء محاكمة متهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني

epa03514501 A file picture taken 19 November 2012, shows Yemeni president Abdo Rabbo Mansour Hadi (C) arriving in the presidential palace in Sana'a, Yemen. Media reports on 19 December 2012 state that Yemeni President Abd Rabu Mansour Hadi moved to assert his control over the country's army, abolishing the forces headed by rival army chiefs. Decrees issued late on 19 December by Hadi abolished the Republican Guard commanded by Ahmad Ali Saleh, the son of Hadi's predecessor Ali Abdullah Saleh, according to local newspapers Al-Masdar and Mareb Press reporting online. EPA/YAHYA ARHAB
undefined

بدأت الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء محاكمة تسعة من عناصر تنظيم القاعدة خططوا لاغتيال الرئيس عبد ربه منصور هادي مطلع العام الجاري بزرع قنبلة في طريق موكبه.

ويواجه المتهمون تهم اشتراكهم في "عصابة مسلحة ومنظمة لتنظيم القاعدة للقيام بأعمال إجرامية تستهدف رجال السلطة العامة والأجانب, وإعداد العدة اللازمة لذلك الغرض من الأسلحة والمتفجرات ووسائل اتصال معرضين بذلك أمن وسلامة الوطن واستقراره للخطر"، حسبما أوردت وكالة سبأ اليمنية للأنباء.

وأضاف قرار الاتهام أن ستة من المتهمين "قاموا بوضع عبوة ناسفة في الخط الرئيسي بشارع الستين الذي يمر منه رئيس الجمهورية بموكبه بشكل مستمر عند ذهابه لمزاولة عمله في القصر الرئاسي, لتفجيرها عند وصول الموكب عبر الاتصال برقم الهاتف الموصل بالعبوة الناسفة قاصدين بذلك النيل من حياة رئيس الجمهورية ومرافقيه".

وفي 12 مايو/أيار الماضي ذكر موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع أن قوات الأمن فككت عبوة ناسفة عثر عليها قرب جسر وسط المدينة, واحتوت العبوة على نحو سبعة كيلوغرامات من المواد المتفجرة، إضافة إلى جهاز توقيت، ووضعها مجهول كان يركب سيارة أجرة تحت الجسر، حسب الموقع.

ومثل ثمانية من المتهمين أمام المحكمة بينما لا يزال آخر طليقا، وأفرج عن أحد المتهمين الأحد بسبب عدم كفاية الأدلة، وقرر القاضي هلال حامد محفل الذي يرأس الجلسة تأجيل المحاكمة حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

يشار إلى أن انتشار عناصر تنظيم القاعدة باليمن تزايد بعد الثورة التي اندلعت عام 2011 وأدت إلى تنحي الرئيس على عبد الله صالح. وتتمركز هذه العناصر في مناطق نائية وسط وشرق اليمن بعد طردهم من محافظتي أبين وشبوة جنوب اليمن في منتصف العام 2012.

المصدر : وكالات