السعودية تتهم اليونسكو بالتقاعس بشأن القدس
آخر تحديث: 2013/11/10 الساعة 03:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/10 الساعة 03:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/8 هـ

السعودية تتهم اليونسكو بالتقاعس بشأن القدس

القدس تتعرض لحملة كبيرة بغرض تغيير معالمها الإسلامية (الجزيرة-أرشيف)
اتهمت المملكة العربية السعودية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بعدم متابعة تنفيذ قراراتها، لا سيما بشأن الجوانب الثقافية والتراثية والتعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصًا فيما يتعلق بمدينة القدس، ودعتها إلى المحافظة على هوية المدينة المقدسة و"تراثها الإسلامي والمسيحي المهدد".
 
ودعت الرياض على لسان خالد السبتي نائب وزير التربية والتعليم منظمة اليونسكو إلى "ضرورة العمل الجاد والمخلص لتحويل قراراتها من القول إلى الفعل، وسرعة تنفيذها بما يلبي مصالح الدول الأعضاء في المنظمة".
 
وناشد السبتي في كلمته  أمام الدورة الـ37 للمؤتمر العام لليونسكو الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس من 6 إلى 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، المنظمة إلى "تطبيق القرارات التي تتخذها في مختلف المجالات والعمل على تنفيذها وعدم إعاقتها".
 
واستشهد "بعدم تنفيذ المنظمة للقرارات الستة المتعلقة بالجوانب الثقافية والتراثية والتعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما ما يتعلق بمدينة القدس وتراثها الإسلامي والمسيحي المهدد".

وذكر السبتي أن المملكة أسهمت مع عدد من الدول الأعضاء في دعم صندوق الطوارئ بالمنظمة "حرصاً منها على قيام المنظمة بأداء مهامها الأساسية".

وتتعرض مدينة القدس المحتلة لأضخم عملية تهويد تتمثل في هدم منازل وبناء استيطاني ومحاولات لتقسيم المسجد الأقصى بغرض تهويد المدينة وتغيير طابعها الإسلامي.

المصدر : قدس برس