أوغلو في بغداد لتحسين العلاقات
آخر تحديث: 2013/11/10 الساعة 13:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/10 الساعة 13:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/8 هـ

أوغلو في بغداد لتحسين العلاقات

أوغلو (يمين) لدى استقباله نظيره العراقي في أنقرة الشهر الماضي (رويترز-أرشيف)

وصل وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى بغداد اليوم في زيارة رسمية لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين، وكان في استقباله نظيره العراقي هوشيار زيباري. 

وسيلتقي أوغلو خلال زيارته التي تستغرق يومين كلا من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وخضير الخزاعي نائب الرئيس العراقي، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، بالإضافة لقادة الكتل السياسية العراقية الرئيسية.

وتهدف زيارة أوغلو، التي ستشمل بالإضافة لبغداد كلا من مدينتي كربلاء والنجف، إلى الدفع باتجاه صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وإنهاء التوتر الذي ساد بينهما على خلفية اتهامات متبادلة بالتدخل بالشؤون الداخلية لكل منهما، ورفض أنقرة تسليم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المحكوم عليه بالإعدام غيابيا في بلاده.

وكان التأزم في العلاقة بين البلدين تصاعد على خلفية الأزمة السورية خصوصا، إذ ترفض بغداد تسليح المقاتلين المعارضين في سوريا وتدعو إلى حل سياسي للنزاع الدامي هناك.

وقال دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إنه سيتم بحث بداية جديدة للعلاقات بين البلدين. وأضاف أن المباحثات ستركز بشكل أساسي على القضايا الثنائية والأحداث الجارية في سوريا.

وأحرز الجانبان تقدما خلال الأسابيع القليلة الماضية لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها.

وفي هذا الإطار كان زيباري قد زار في الـ25 من الشهر الماضي أنقرة أزالت الجمود في العلاقات.

كما أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن أمس الأول عزمه زيارة أنقرة في هذا السياق، وتأتي زيارة أوغلو تمهيدا لذلك.

المصدر : وكالات

التعليقات