الطلاب رفعوا شعارات رابعة وطالبوا بالإفراج عن زملائهم (الجزيرة)

خرجت مظاهرات طلابية في عدد من الجامعات المصرية الاثنين للتنديد بالانقلاب العسكري في أعقاب دعوة تحالف الشرعية لاستمرار التظاهر بعد أحداث الأحد الدامي، التي راح ضحيتها أكثر من خمسين قتيلا قال الطب الشرعي إن أغلبهم سقطوا بالرصاص الحي.

فقد خرج طلاب جامعة المنصورة بالدقهلية في مسيرة جابت أرجاء الجامعة، ورفعوا لافتات ورددوا شعارات تندد بقتل المتظاهرين السلميين أمس، خلال إحياء ذكرى نصر أكتوبر، كما رددوا شعارات تندد بحكم العسكر والانقلاب وتطالب بعودة الشرعية وإطلاق سراح المعتقلين.

وفي جامعة بني سويف، نظم الطلاب الرافضون للانقلاب وقفة في ساحة الجامعة، وهتف الطلاب ضد ما سمّوْه القمع الذي ووجهت به مظاهرات أمس، وأكدوا استمرار احتجاجاتهم حتى إسقاط الانقلاب.

طلاب ثانوي في ديروط يتظاهرون ضد الانقلاب (الجزيرة نت)

انتفاضة الجامعة
كما نظم طلاب جامعة الإسكندرية مظاهرات حاشدة جابت أرجاء المجمعات النظرية والعلمية وكلية الهندسة، ثم التقت جميعها بشارع سوتر خارج الحرم الجامعي، في إطار حملة "انتفاضة الجامعة ضد الانقلاب"، التي دشنها الطلاب أمس.

وحمَل الطلاب إشارات رابعة ولافتات تطالب بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري وعودة الرئيس المعزول محمد مرسي ومجلس الشورى والدستور المعطل، وأطلقوا ألعابا نارية وقرعوا طبولا ورددوا هتافات وأناشيد حماسية على طريقة الألتراس.

ونظم طلاب جامعة الفيوم مسيرة حاشدة جابت أرجاء الجامعة تنديدا بالانقلاب العسكري، وخرجت مظاهرة بجامعة أسيوط اعتقلت قوات الأمن عددا من الطلاب المشاركين فيها.

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية أمام الإدارة التعليمية بمدينة البدرشين بمحافظة الجيزة. كما تظاهر طلاب جامعة 6 أكتوبر ضد الانقلاب العسكري في أول أيام الدراسة بالجامعة بعد تأجيلها لثلاثة أسابيع.

وفي جامعة الزقازيق نظم أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب وقفة صامتة للتنديد باعتقال أعضاء هيئة التدريس والأطباء من مقار عملهم وبيوتهم وخطفهم من الشارع لرفضهم الانقلاب العسكري. ورفعوا خلال وقفتهم صور زملائهم المعتقلين ولافتات تطالب بالإفراج عنهم وبالحفاظ على الحرية وكرامة الإنسان.

كما اتخذ اتحاد طلاب كلية علوم جامعة عين شمس قرارا بتعليق الدراسة لحين الإفراج عن الطلبة المعتقلين في الفعاليات المناهضة للانقلاب.

ونظمت حركة "شباب ضد الانقلاب" مظاهرة مفاجئة داخل أحد قطارات أبو قير بالإسكندرية، للتنديد بمقتل عشرات وإصابة مئات في الذكرى الأربعين لانتصارات أكتوبر.

وتجول الشباب المتظاهر في عدد من القطارات، مرددين هتافات رافضة للانقلاب العسكري، ورافعين شعار رابعة، وطالبوا بمحاسبة الضالعين من قيادات الجيش والشرطة في أعمال العنف التي تواجه مسيراتهم السلمية يوميًا.

video

قُتلى بالرصاص
وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب قد دعا إلى استمرار المظاهرات خاصة اليوم الثلاثاء ويوم الجمعة القادم.

كما دعا حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين إلى التظاهر يوم الجمعة القادم في ميدان التحرير الذي أغلقته السلطات أمام المتظاهرين.

وحث الحزب أنصاره على التظاهر طيلة الأسبوع، وذلك بعد يوم دام من المظاهرات سقط فيه 53 قتيلا وجرح 268 آخرون من المناهضين للانقلاب.

وقال الحزب إن ميدان التحرير "ملك لكل المصريين"، وأضاف في بيان "لن يمنعنا أحد عنه مهما كانت التضحيات وسيعلن التحالف نقاط التحرك في اتجاه الميدان لاحقا".

وعلى صعيد متصل قال مصدر قضائي بمصلحة الطب الشرعي إن جميع قتلى أحداث العنف التي شهدتها مصر الأحد الذين وصلت جثثهم إلى مصلحة الطب الشرعي (التابعة لوزارة العدل) وعددها 41 جثة، قتلوا بطلقات نارية، من بينها 39 جثة مصابة بطلقات رصاص حي، وجثتان مصابتان بطلقات خرطوش.

وبينما اتهم مصدر في وزارة الداخلية المصرية مؤيدي مرسي بارتكاب أعمال عنف، طالب حزب الحرية والعدالة بتحقيق دولي في ضحايا مظاهرات الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات