المحكمة العليا السعودية تدعو لتحري الهلال بالعين المجردة أو بالمناظير (الجزيرة)

دعت المحكمة العليا السعودية يوم أمس عموم المسلمين بجميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم السبت، في حين أعلنت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي للحجاج "جيد"، مؤكدة عدم تسجيل أي حالات وبائية أو إصابة بفيروس كورونا.

وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان إنها ترجو ممن يرى هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم السبت بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الصحة السعودية يوم أمس في بيان أن الوضع الصحي للحجاج جيد وأنها تتابع عن كثب سير تطبيق برامج الترصد الوبائي وتقوم بأعمال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية، حيث هيأت خلال موسم الحج 25 مستشفى يبلغ عدد أسرتها 5250 سريرا، إضافة إلى 141 مركزا صحيّا موزعا على جميع مناطق الحج، و17 مركزا للطوارئ على جسر الجمرات.

وأكدت الوزارة أنه لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية بين الحجاج حتى الآن، وأنه لا توجد بينهم أي حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن مرافقها الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة بدأت منذ وقت مبكر في تطبيق خططها وبرامجها النوعية، حيث قامت بإجراء عشرات عمليات القسطرة القلبية والغسيل الكلوي ومناظير العلاج التداخلي لعدد من الحجاج المرضى في مكة المكرمة، وأنها أجرتها لأول مرة في موسم حج هذا العام في المدينة المنورة.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية أعلنت السبت الماضي عن تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في العاصمة الرياض، مما يرفع عدد حالات الإصابة بالفيروس -منذ ظهوره في سبتمبر/أيلول 2012- إلى 110 حالات، توفي منهم 49 حالة.

المصدر : وكالات