كيري: قد أزور مصر قريبا
آخر تحديث: 2013/10/29 الساعة 05:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/29 الساعة 05:32 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/25 هـ

كيري: قد أزور مصر قريبا

كيري زار مصر والتقى مرسي في مارس/آذار الماضي قبل أشهر من إطاحة الجيش به في يوليو/تموز (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين إنه قد يزور مصر في الأسابيع القادمة وذلك في زيارة ستكون الأولى له منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي والفتور في العلاقات بين البلدين.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن والقاهرة منذ عزل مرسي الذي فاز بالرئاسة في انتخابات ديمقراطية العام الماضي عقب انتفاضة شعبية عام 2011 أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حليف واشنطن لوقت طويل والذي حكم مصر لثلاثة عقود.

وأثار كيري احتمال زيارة مصر أثناء لقاء بالموظفين في وزارة الخارجية.

وقال ردا على سؤال عن أهمية التواصل مع جماعات المجتمع المدني في مصر "أعتقد أننا قد نذهب إلى القاهرة في وقت ما في الأسابيع القادمة وأحد اللقاءات التي أصررت على إجرائها هو أن نتأكد من أننا سنلتقي بشريحة ممثلة للمجتمع المدني".

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي للصحفيين إن الوزارة لم تضع بعد اللمسات النهائية على الرحلة القادمة لكيري.

وأقرت بساكي من جهة أخرى بأن العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر "غير مستقرة".

وقالت إن الولايات المتحدة "تنتظر تقدما ملموسا نحو تشكيل حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا"، ولكن كيري أكد أنه "في أي حال من الأحوال فإن الأمر لا يتعلق بوقف الولايات المتحدة لالتزاماتها لناحية مساعدة الحكومة" المصرية المؤقتة التي شكلها العسكريون.

وكان كيري قد زار القاهرة مطلع مارس/آذار الماضي وقدم للرئيس مرسي شيكا بقيمة 250 مليون دولار كمساعدة. وقد رفض باستمرار أن يصف عزل مرسي بـ"الانقلاب"، لكنه ندد بالقمع الذي يتعرض له أنصاره.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات