أفادت شبكة شام بأن اشتباكات عنيفة جرت فجر اليوم بين الجيش السوري وقوات المعارضة المسلحة على حاجز البلدية في حي القابون بدمشق وسط قصف مدفعي يستهدف الحي. كما كثّفت طائرات النظام قصفها على أرياف حلب وحمص ودرعا مخلفة العشرات بين قتيل وجريح. أمّا داريا في ريف دمشق فشهدت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية.

وشهدت أطراف مدينة داريا قرب دمشق اشتباكاتٍ عنيفةً وقعت بين قوات الجيش الحر داخل المدينة وقوات النظام التي تحاول اقتحامها، بينما استهدفت قوات المعارضة بصواريخ محلية الصنع حاجزا عسكريا لقوات النظام في حي تشرين، وحواجز عسكرية في المليحة في ريف دمشق بعد أيام من سيطرة الثوار على حاجز تاميكو، أكبر الحواجز العسكرية في المليحة.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل طفلين وجرح أكثر من 15 جراء سقوط قذائف هاون على مدينة عدرا العمالية بريف دمشق.

كما قصفت الطائرات الحربية التابعة للنظام بلدتي إنخل وعثمان في ريف درعا، وشهد محيط المطار العسكري في دير الزور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام.

في غضون ذلك، استمرت الاشتباكات في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، كما قصفت قوات النظام مناطق في المتحلق الجنوبي في ريف دمشق حسب تأكيدات ناشطين.

من جهة أخرى، قال ناشطون إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات النظام وكتائب المعارضة المسلحة بريف حماة. وأفاد مركز حماة الإعلامي بسقوط قتلى وجرحى وهدم عدد من المنازل في غارات جوية عدة شنها طيران النظام على بلدات كفر نبودة وكفر زيتا وقصر بن وردان, كما قصفت هذه القوات بالمدفعية الثقيلة بلدة اللطامنة بريف المحافظة.

المرصد السوري: مقاتلون من حركة أحرار الشام شاركوا في عملية الاختطاف (الجزيرة)

اعتقال نائب
من ناحية أخرى، اعتقل مقاتلون إسلاميون أحد أعضاء مجلس الشعب السوري وشيخ عشيرة بارزة في دير الزور، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الاثنين.

وقال المرصد إن "مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام وحركة أحرار الشام الإسلامية اعتقلوا عضو مجلس الشعب السوري وأحد شيوخ عشائر البوسرايا مهنا فيصل الفياض، وذلك إثر اشتباكات في داخل بلدة الشميطية" في محافظة دير الزور.

وأشار المرصد إلى أن العملية جاءت إثر اشتباكات خلال اليومين الماضيين بين مقاتلي "أحرار الشام" ومسلحين من العشيرة في البلدة ومحيطها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الفياض -وهو موال لنظام الرئيس بشار الأسد- يعد من الشخصيات المهمة في المحافظة، مشيرا إلى أن التوتر في البلدة بدأ بعدما استهدفت قوات النظام قبل يومين رتلا لأحرار الشام في الطريق إلى الشميطية.

اضغط للدخول لصفحة سوريا

قصف واشتباكات
وفي دير الزور أيضا، تعرضت أحياء سكنية للقصف من مدفعية جيش النظام المتمركزة على جبل شمال المدينة، رد عليها مقاتلو المعارضة براجمات الصواريخ ومدافع محلية الصنع.

وأفادت شبكة شام الإخبارية بسقوط جرحى في قرية خشام بريف دير الزور جراء غارة جوية من الطيران الحربي، وأكثر من أربع غارات على أحياء المدينة.

وفي حمص، قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ وقذائف الهاون الأحياء المحاصرة داخل المدينة، مما أدى إلى تدمير واحتراق عدد من المنازل.

وأفادت الهيئة العامة للثورة بسقوط أربعة قتلى والعديد من الجرحى نتيجة القصف العنيف من قبل قوات النظام على بلدة مهين بريف حمص.

المصدر : الجزيرة + وكالات