العائدون من سوريا يحتجون على الأونروا بغزة
آخر تحديث: 2013/10/28 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/28 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/24 هـ

العائدون من سوريا يحتجون على الأونروا بغزة

اللاجئون طالبوا الأونروا بتنفيذ ما اتفقوا عليه مع مسؤوليها وتقديم العون لهم (الجزيرة نت)

ضياء الكحلوت-غزة

نظم عشرات اللاجئين الفلسطينيين العائدين من سوريا إلى قطاع غزة اليوم الاثنين وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لمطالبتها بتنفيذ تعهداتها وتقديم المعونات اللازمة لهم في ظل صعوبة أوضاعهم المعيشية.

ورفع اللاجئون ومناصرون لهم شعارات تدعو الأونروا إلى مراعاة ظروفهم وتقديم يد العون لهم، متهمين إياها بالتقصير في تلبية طلباتهم رغم عدة وعود تلقوها من مسؤوليها بعد لقاءات معهم لبحث معاناتهم.

ويشكو اللاجئون من عدم توفير الأونروا مأوى لهم أو دفعها بدل إيجار منازل كعادتها في حالات الكوارث والأزمات، ويقولون إن الوكالة وجدت لخدمة اللاجئين لكنها مؤخراً لم تقدم ما يكفيهم رغم تزايد ظروفهم الصعبة.

ووصلت نحو 300 عائلة من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا إلى قطاع غزة في العامين الأخيرين على أمل أن تجد مأوى مناسبا، وقدمت لهم الحكومة المقالة مساعدات، لكن ظروف الحصار عليها منعتها من المواصلة.

العيماوي: سنقدم شكوى إلى مفوضية اللاجئين إذا لم تستجب الأونروا (الجزيرة نت)

وخلال الوقفة الاحتجاجية تعهد رئيس لجنة متابعة شؤون العائدين من سوريا إلى غزة عاطف العيماوي بتصعيد تحركاتهم السلمية لدفع وكالة الأونروا إلى تلبية مطالبهم، مؤكداً أنهم التقوا بمسؤوليها عدة مرات وتلقوا وعوداً دون أن يطبق منها شيء.

معاملة خاصة
وأكد العيماوي في مؤتمر صحفي أن الأونروا مطالبة بتقديم المعونات الطارئة من سلة غذائية وأثاث للاجئين الجدد فوراً ودون إبطاء، داعياً إلى أن يشتمل برنامج التشغيل المؤقت في المنظمة الدولية على معاملة خاصة للاجئين العائدين من سوريا.

واتهم "الأونروا بأنها متقاعسة ومتهاونة في الإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين"، داعياً إياها إلى التعاون مع المؤسسات الإنسانية الدولية للم شمل العائلات التي غرق أبناؤها في البحر بين مالطا وإيطاليا الأسبوع الماضي.

وأوضح العيماوي أن لجنة المتابعة ستقدم شكوى إلى المفوضية العليا للاجئين إذا لم تستجب الأونروا لمطالب العائدين إلى غزة، مشدداً في ذات الوقت على أن اللاجئين "يطالبون بحقوقهم المشروعة وليس أكثر من حياة كريمة لهم ولأطفالهم".

المصدر : الجزيرة

التعليقات