اشتباكات بين قوات سودانية ومتمردين بدارفور

A member of the Abdul Wahid faction of the Sudan Liberation Army (SLA) rebel movement stands guard as people stand in line behind him for the arrival of an African Union-United Nations Mission in Darfur (UNAMID) delegation to open a new clinic in Forog, north Darfur in this May 30, 2012 file picture. REUTERS/Albert Gonzalez Farran/UNAMID/Handout via Reuters
undefined

اندلعت مواجهات مسلحة أمس السبت بين القوات الحكومية السودانية ومتمردي حركة تحرير السودان بعد استهداف دورية للجيش قرب مدينة مليط الإستراتيجية في شمال إقليم دارفور بغرب البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريحات لوكالة الأنباء السودانية الرسمية إن مجموعة مسلحة من حركة المتمرد التابعة لـعبد الواحد محمد نور، قامت باستهداف دورية مكونة من 10 تابعة للقوات المسلحة السودانية، في نقطة تبعد حوالي
كيلومترين خارج مدينة "مليط" بولاية شمال دارفور. 

وأضاف المتحدث أن "المجموعة المتمردة تمكنت من الاستيلاء على عربتين وفرت هاربة"، مؤكدا أن "القوات المسلحة قامت بمطاردة المجموعة وتمكنت من استرداد عربة واحدة وقتل خمسة متمردين وجرح آخرين "وهي تواصل مطاردتها لبقية أفراد المجموعة المتمردة".

وتضارب تقييم الخسائر في المعلومات الواردة من طرفي النزاع، فبينما قللت الخرطوم من شأن ما جرى مؤكدة أنه "حادث محدود" وأن قواتها قتلت خمسة من المهاجمين المتمردين من دون أن تخسر أي رجل، أكدت حركة تحرير السودان أن مسلحيها تمكنوا من دخول المدينة الإستراتيجية ثم انسحبوا منها وقد قتلوا 15 عنصرا من القوات الموالية للحكومة وفقدوا رجلين فقط.

يذكر أن عبد الواحد محمد نور ومتمردين آخرين من أصول غير عربية يشنون منذ عقد من الزمن حركة تمرد مسلحة في دارفور ضد القوات الحكومية ومليشيات الجنجويد العربية، رفضا لما يدعون أنه هيمنة العنصر العربي على ثروات الإقليم الواقع في غرب السودان.

ويشهد إقليم دارفور منذ 2003 حربا أهلية سقط خلالها آلاف القتلى، وأدت إلى نزوح ما لا يقل عن مليون و800 ألف شخص.

المصدر : وكالات