تواصل التظاهر مع بدء الدراسة بسيناء
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/22 هـ

تواصل التظاهر مع بدء الدراسة بسيناء

شعار رابعة أبرز ما يرفعه طلاب الجامعات في مظاهراتهم الرافضة للانقلاب (الجزيرة)

واصل طلاب المدارس والجامعات في مصر مظاهراتهم الرافضة للانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن زملائهم المعتقلين، وشهد اليوم الأول لبدء الدراسة بمحافظة شمال سيناء مسيرات لطلاب المدارس طالبوا فيها باستعادة مكتسبات ثورة يناير، في حين أطلقت قوات الجيش الرصاص في الهواء لتفريق وقفة احتجاجية نظمها طلاب بمدينة العريش.

ففي القاهرة، نظم عدد كبير من طلبة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر وقفة حاشدة، طالبوا فيها بعودة الشرعية ونددوا فيها بتجاوزات قوات الأمن والداخلية واستخدامها العنف ضد المتظاهرين.

وطاف المتظاهرون داخل الكلية رافعين شعار رابعة العدوية، وطالبوا بسقوط حكم العسكر.

وفي كلية البنات بجامعة الأزهر فرع الدقهلية نظم عدد من الطالبات وقفة احتجاجية نددن فيها بالانقلاب وطالبن بإنهاء حكم العسكر وعودة الشرعية.

اضغط للدخول لصفحة مصر

الدراسة بسيناء
وفي أول يوم لبدء الدراسة في محافظة شمال سيناء، نظم عدد من طلبة المدارس بمدينة العريش مظاهرة رفعوا فيها شعار رابعة وهتفوا هتافات ضد حكم العسكر، كما طالبوا باستعادة مكتسبات ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

يشار إلى أن العام الدراسي كان أجِّل في محافظة شمال سيناء أربع مرات متتالية ولمدة شهر تقريبا، وذلك للظروف الأمنية التي تمر بها المحافظة، حيث تتواصل عملية أمنية واسعة للجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء منذ ما يقرب من خمسين يوما.

وفي معهد الهندسة بمدينة العريش نظم عدد من الطلاب وقفة طالبو فيها بسقوط حكم العسكر وعودة الديمقراطية واستعادة ما أسموه حقهم في ممارستها.

وأطلقت مدرعات تابعة للجيش طلقات نارية في الهواء أمام مدرسة العريش الثانوية بنين، وذلك لتفريق عدد من الطلاب تظاهروا رفضا للانقلاب في اليوم الأول للدراسة في المحافظة، كما اعتقلت عددا منهم.

في سياق متصل، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 55 شخصا بينهم سيدة فلسطينية في حملة أمنية كبرى في مدن وقرى شمال سيناء.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر أمني قوله إن من المقبوض عليهم متهمينَ بحرق مقارَّ ومنشآت شرطية ومدنية والاستيلاءِ عليها والتحريض على أعمال عنف والتعدي على قوات الجيش والشرطة، على حد قوله.

وتأتي مظاهرات اليوم عقب مظاهرات كبيرة شهدتها القاهرة وعدة محافظات مصرية أمس في الجمعة التي حملت شعار "صمود السويس طريقنا للقدس" استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، والتي شهدت اشتباكات محدودة بين المتظاهرين و"بلطجية" بمدينة السنطة بمحافظة الغربية ومنطقة الورديان بالإسكندرية وشارع خاتم المرسلين بالجيزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات