مظاهرات ضد الانقلاب واشتباكات محدودة بمصر
آخر تحديث: 2013/10/25 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/25 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/21 هـ

مظاهرات ضد الانقلاب واشتباكات محدودة بمصر

المتظاهرون يحرصون على رفع شعار رابعة العدوية وصور الرئيس مرسي في مسيراتهم (الجزيرة)

خرجت مظاهرات ومسيرات معارضة للانقلاب العسكري بمعظم محافظات مصر اليوم الجمعة للمطالبه بإسقاط ما يسمونه "حكم العسكر"، وذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر بجمعة "صمود السويس طريقنا للقدس".

وفرقت الشرطة بعض المسيرات ووقعت اشتباكات محدودة بين المتظاهرين ومجهولين بمناطق متفرقة.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المدمع لتفريق مسيرة حاشدة بمحافظة الإسكندرية، قبل أن تبدأ في اعتقال عدد من المتظاهرين المشاركين في المسيرة، وكذلك هاجمت قوات الداخلية مسيرة في مدينة سوهاج بصعيد مصر واعتقلت مجموعة من المشاركين فيها.

وقالت شبكة رصد الإخبارية إن قوات الجيش فرقت مسيرة للمتظاهرين المعارضين للانقلاب في محافظة بورسعيد.

كما وقعت اشتباكات وصفت بالمحدودة بين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي ومجهولين يصفهم المتظاهرون بـ"البلطجية" في مدينة السنطة بمحافظة الغربية ومنطقة الورديان بالإسكندرية وشارع خاتم المرسلين بالجيزة، وفق ما ذكر ناشطون.

وانطلقت المسيرات فور الانتهاء من صلاة الجمعة من عدد من المساجد الكبيرة في القاهرة والجيزة بأحياء الهرم والمعادي ومدينة نصر والمطرية ومصر الجديدة وحلوان، في حين انتشرت قوات الشرطة والجيش بكثافة منذ الصباح في عدد من شوارع محافظة الجيزة وأغلقت مداخل ميدان النهضة، وفق ما أفاد مراسل الجزيرة محمود حسين.

مظاهرات اليوم تأتي في ذكرى معركة السويس في حرب عام 1973 ضد إسرائيل (الجزيرة)

محافظات وشعارات
في السياق خرجت مظاهرات في مدن ومراكز مختلفة بمحافظات البحيرة والشرقية والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمياط وبني سويف والفيوم وشمال سيناء ومرسى مطروح وسوهاج وقنا والمنيا.

وتشاركت جميع المظاهرات والمسيرات في هتافاتها المنددة بالانقلاب العسكري، وردد المشاركون هتافات تطالب بإسقاطه ومحاكمة قائد الجيش عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وعودة ما يسمونها بـ"الشرعية" والإفراج عن المعتقلين الذين أودعوا السجون بسبب معارضتهم للانقلاب، كما شددوا على حقهم في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

ورفع المتظاهرون شعار صمود رابعة العدوية وصورا لضحايا فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في منتصف أغسطس/آب -الذي خلف مئات القتلى وآلاف المصابين- مطالبين بالقصاص لهم، وذلك بالإضافة لصور الرئيس مرسي.

وتأتي مظاهرات اليوم بمناسبة ذكرى معركة السويس في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، في إشارة إلى مطالبة الجماهير الرافضة للانقلاب بمواصلة صمودها.

كما تأتي المظاهرات في ظل تواصل الحراك الشعبي الرافض للانقلاب واتساع رقعة التظاهر، خاصة مع تصاعد احتجاجات الطلاب التي تواصلت طوال الأسبوع.

مظاهرات المحاكمة
في الوقت نفسه، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية من وصفهم بالأحرار في مصر وخارجها إلى الوقوف بجانب الإرادة الثورية والمعارضة لقوى الانقلاب "التي تسعى لكسر هذه الإرادة" عبر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي المقرر أن تجري في الرابع من الشهر المقبل.

ويوجه القضاء لمرسي وأعضاء آخرين من جماعة الإخوان المسلمين اتهامات بالتحريض على قتل وتعذيب المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي.

ويحتجز مرسي في مكان لم يكشف عنه منذ عزله في يوليو/تموز الماضي، ومنذ ذلك الحين تشهد مصر مظاهرات ومسيرات شبه يومية لرفض الانقلاب والمطالبة بعودة "الشرعية"، واجهتها قوات الأمن في كثير من الأحيان بالعنف لتفريقها.

وجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قررت أمس الخميس تقليص ساعات حظر التجوال المفروض في القاهرة و13 محافظة أخرى إلى أربع ساعات ما عدا الجمعة.

وقالت الحكومة في بيان إن حظر التجول الليلي سيصبح ساريا من الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي حتى الخامسة صباحا يوميا باستثناء يوم الجمعة إذ يبدأ في السابعة مساء.

وفرض حظر التجول الليلي منذ 14 أغسطس/آب الماضي بعد فض قوات الأمن لاعتصامين لأنصار مرسي في القاهرة بالقوة.

المصدر : الجزيرة