الجزيرة نت- غزة

منعت السلطات المصرية الأربعاء 33 فلسطينيا من قطاع غزة من العبور إلى أراضيها بغرض السفر عبر مطار القاهرة إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

وقد فتح المعبر بشكل استثنائي لمدة ثلاثة أيام أمام حركة الحجاج فقط، في حين لم يُسمح للحالات الإنسانية بالسفر خلال الأيام الثلاثة المخصصة لسفر الحجاج.

وقالت مصادر في معبر رفح للجزيرة نت إن من بين الممنوعين من السفر شخص ورد اسمه في قوائم أرسلتها السلطة الفلسطينية في رام الله إلى المخابرات المصرية وذلك لمنعهم، ويقال إنهم من عناصر حركتي المقاومة الإسلامية (حماس)، والجهاد الإسلامي.

وتوضيحا للموقف، قال مدير هيئة المعابر في الحكومة المقالة بغزة ماهر أبو صبحة إن 681 شخصا غادروا المعبر للحج بدون وعاظ ولا إداريين في أمر "مؤسف ومقلق"، مشيرا إلى أن الممنوعين من السفر جاء منعهم بطلب من وزير الأوقاف بحكومة السلطة الفلسطينية في رام الله محمود الهباش.

وأكد أبو صبحة للجزيرة نت أن خلافاً وقع بين وزارتي الأوقاف في غزة والضفة، قام على إثره الهباش بالطلب من السلطات المصرية حجز جوازات إداريين ووعاظ ومنعهم من السفر، مؤكداً أنه جرى التوافق بين الطرفين في غزة ورام الله لتسفيرهم لاحقا، متمنيا أن يجري تسهيل عملية السفر لتقل المشقة والإرهاق على المسافرين، وهم في غالبهم من كبار السن.

جدير بالذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى في الخلافات بين حكومتي رام الله وغزة بشأن الحجاج، إذ سبقت ذلك عدة إشكالات في سنوات سابقة، كانت تحل بعد تدخل وسطاء وفصائل فيها. لكن نبرة الحكومة في رام الله بعد الانقلاب العسكري في مصر تجاه التعاون مع الحكومة المقالة اختلفت بشكل واسع.

إلى ذلك وصف وزير الأوقاف بالحكومة المقالة إسماعيل رضوان ما حدث مع حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح البري بـ"الحماقة" و"الفعل غير الأخلاقي"، مشيرا إلى أن عدد المرجعين بلغ ثمانية، إضافة إلى عدد آخر من البعثة الإدارية والإعلامية.

وأوضح رضوان أن السلطات المصرية أرجعت ثمانية حجاج أربعة منهم من المواطنين ومثلهم من إداريي البعثة، إضافة إلى آخرين لم يحصلوا على تأشيرات على جوازات السفر، وغالبيتهم من البعثة الإدارية والإعلامية.

بدوره، اتهم وزير الأوقاف في الحكومة برام الله محمود الهباش ما أسماها قوات الحكومة المقالة العاملة على معبر رفح البري بمنع 86 حاجا من الخروج من قطاع غزة باتجاه القاهرة للتوجه لأداء مناسك الحج، من ضمنهم بعض الإداريين والإعلاميين والأطباء والمرشدين، في محاولة من حماس لفرض وجودها على المعابر، وفق ما نقلت عنه وكالة معا المحلية.

المصدر : الجزيرة