حزب البارزاني يفوز بانتخابات كردستان العراق
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/2 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/28 هـ

حزب البارزاني يفوز بانتخابات كردستان العراق

مصطفى: الانتخابات البرلمانية شارك بها نحو مليوني شخص من أصل 2.8 مليون يحق لهم الاقتراع (الفرنسية)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية النتائج النهائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق التي أجرييت في 21 من الشهر الماضي، بتقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه رئيس الإقليم مسعود البارزاني بأكبر عدد من المقاعد بواقع 38 عضوا.

والانتخابات التي شهدت إقبالا واسعا من قبل الناخبين بنسبة 73.9%  تنافس فيها 31 كيانا سياسيا لشغل 110 مقاعد خصص 11 منها للأقليات العرقية والقومية في محافظات الإقليم الثلاث.

ووفقا للنتائج حلت حركة التغيير (غوران) -أكبر الأحزاب المعارضة في الإقليم يترأسها نشيروان مصطفى- في المرتبة الثانية بواقع 24 مقعدا، تلاه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده الرئيس العراقي  جلال الطالباني ثالثا بحصوله على 18 مقعدا.

وحل الاتحاد الإسلامي رابعا بواقع عشرة مقاعد وتوزعت باقي المقاعد على الأحزاب الصغيرة ونظام الكوتا المخصص للأقليات العرقية والدينية. 

وقال رئيس المفوضية سربت مصطفى -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في عاصمة الإقليم أربيل- إن الحزب الديمقراطي حاز على نحو 744 ألف صوت خلال الانتخابات التي اقترع فيها نحو مليوني شخص من أصل 2.8 مليون شخص يحق لهم الاقتراع.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجد فيها حزب الطالباني (80 عاما) نفسه في المركز الثالث في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، خلف حركة غوران التي كان ينتمي بعض أعضائها في السابق إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأشار مصطفى إلى حصول الجماعة الإسلامية على ستة مقاعد، فيما حصل كل من الحركة الإسلامية والاشتراكي الكردستاني وحزب الحرية وائتلاف الاتجاه على مقعد لكل منهم.

كما أعلن رئيس المفوضية توزيع مقاعد على الأقليات بواقع خمسة للتركمان وخمسة للمسيحيين ومقعد للأرمن.

وإلى جانب ممثلي الأحزاب الكردية في برلمان الإقليم، يشغل أكراد آخرون 57 مقعدا من أصل 325 في البرلمان العراقي.

المصدر : وكالات

التعليقات