واشنطن تحث معارضة سوريا على حضور جنيف 2
آخر تحديث: 2013/10/16 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/16 الساعة 11:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/12 هـ

واشنطن تحث معارضة سوريا على حضور جنيف 2

كيري والإبراهيمي بحثا في وقت سابق من هذا الأسبوع التحضيرات لعقد مؤتمر جنيف 2 (الفرنسية)
أعلنت الولايات المتحدة الأميركية استمرارها في حث المعارضة السورية على حضور مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا، وأكدت أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة السورية.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي أن مشاركة المعارضة السورية في مفاوضات السلام "أمر أساسي ومهم"، وذكرت أن "الخيار الوحيد لوضع حد للحرب الأهلية هو الحل السياسي".

وكانت بساكي تعلق على قرار المجلس الوطني السوري مقاطعة مؤتمر جنيف 2 لأنه "لن يقدم شيئا للسوريين"، وقالت المتحدثة باسم الخارجية إن مثل هذه التصريحات لا تقرب المعارضة من أية عملية سياسية تقوم على التفاوض، وأكدت أن مشاركة المعارضة عنصر أساسي لنجاح مؤتمر جنيف 2.

وكان المجلس الوطني السوري أعلن الأحد أنه لن يشارك في مؤتمر جنيف 2، وقال رئيس المجلس جورج صبرا إنه لا يمكن إجراء مفاوضات في ظل معاناة الشعب السوري على الأرض في النزاع الذي أوقع أكثر من مائة الف قتيل منذ مارس/آذار 2011، حسب الأمم المتحدة.

من جانبه قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا إنه لن يحضر مؤتمر جنيف 2 لعدم وجود ضمانات بتشكيل حكومة انتقالية تشرف على تنفيذ بنود أي اتفاق محتمل بما فيها الانتخابات.

وكان رئيس الائتلاف أحمد الجربا قد قال الأسبوع الماضي إن مشاركة الائتلاف في المؤتمر مشروط بأن يتضمن التفاوض تسليم نظام الرئيس السوري بشار الأسد للسلطة، وتوافر ضمانات عربية وإسلامية لنجاح المؤتمر.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إنه أبلغ نظيريه الفرنسي لوران فابيوس والأميركي جون كيري في اتصال هاتفي أمس الثلاثاء، بضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في أقرب وقت ممكن، وأوضح أن وتيرة المساعي الدبلوماسية التي يقوم بها سوف تتسارع عقب عيد الأضحى المبارك.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد دعا بإلحاح إلى تحديد موعد لمؤتمر جنيف 2، فيما كشف المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي عن توجهه إلى المنطقة بعد عيد الأضحى المبارك "لمقابلة أكبر عدد من الناس وإجراء مباحثات معهم والاستماع إلى هواجسهم وأفكارهم من أجل المساهمة في مؤتمر جنيف 2"،  وعبر عن أمله بأن ينعقد مؤتمر جنيف 2 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات