قتلى بالعراق وتشديد الأمن عشية العيد
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ

قتلى بالعراق وتشديد الأمن عشية العيد

تفجير الديوانية خلف ثلاثة قتلى و13 جريحا (رويترز)
قتل نحو 40 شخصا وأصيب عشرات آخرون في هجمات متفرقة -بينها انفجار عشر سيارات مفخخة- استهدفت الأحد مناطق في وسط وجنوب العراق، بينما شددت السلطات العراقية إجراءاتها الأمنية  استعدادا لاستقبال عطلة عيد الأضحى التي تبدأ الثلاثاء.
وفي أحدث الهجمات قتل 12 شخصا على الأقل مساء الأحد في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت مناطق متفرقة في العاصمة بغداد ومناطق محيطة بها.

وقبل ذلك قتل ثمانية أشخاص وجرح 22 آخرون عندما انفجرت سيارتان ملغومتان في تتابع سريع قرب سوق في مدينة الحلة جنوبي بغداد، بحسب الشرطة العراقية.

كما قتل تسعة أشخاص وجرح 31 آخرون في انفجار أربع سيارات ملغومة -منها واحدة قرب مدرسة ابتدائية، وأخرى قرب مطعم- في مدينة الكوت وبلدة الصويرة جنوب شرق بغداد.

وفي المحمودية جنوب بغداد، قال مصدر في وزارة الداخلية إن شخصا قتل وأصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند محطة وقود.

كما انفجرت سيارتان مفخختان وسط مدينة الديوانية جنوب بغداد أحدهما في شارع الزيتون والأخرى قرب مجمع للمدارس في حي الإسكان، مما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى و13 جريحا، حسب متحدث باسم الشرطة العراقية.

وفي مدينة السماوة جنوب بغداد، قتل أربعة أشخاص وجرح ثمانية آخرون في انفجار سيارتين مفخختين وفي قضاء الرميثة.

وفي البصرة جنوب العراق، أصيب 17 شخصا بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة جنينه وسط المدينة.

وإلى الشمال من بغداد قتل شخصان وجرح 15 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب تشييع لقتلى انفجار وقع السبت في سامراء حيث قتل 17 شخصا، حسبما أفادت به مصادر أمنية وطبية.
 
العميد سعد معن (يمين) أعلن اتخاذ إجراءات أمنية مشددة استعدادا لعيد الأضحى (الفرنسية)
تشديد الأمن
يأتي ذلك بينما أعلنت السلطات العراقية حالة استنفار في صفوف جميع قواتها واتخذت إجراءات أمنية مشددة في بغداد والمحافظات استعدادا لاستقبال عطلة عيد الأضحى.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد العميد سعد معن إن القوات الأمنية أجرت استعدادات عالية وكبيرة لاستقبال العيد، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لتأمين هذه المناسبة على مستوى العراق كله.

وأوضح أن "أبرز ملامح هذه الخطة هو نشر قوة مدنية استخباراتية بلباس مدني تنتشر في مناطق كبيرة وواسعة في بغداد"، مضيفا أنه "تم كذلك نشر قوة لوجستية بمساندة الأجهزة المساندة وطيران الجيش والشرطة النهرية"، كما أكد "شن عمليات استباقية".

وقتل نحو 300 شخص منذ بداية الشهر الحالي في أعمال العنف اليومية بالعراق حسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية، علما بأن أكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا في أعمال العنف منذ بداية 2013.
المصدر : وكالات