التحالف يدعو للتظاهر بالتحرير والعريان ينتقد العسكر
آخر تحديث: 2013/10/10 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/10 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/6 هـ

التحالف يدعو للتظاهر بالتحرير والعريان ينتقد العسكر

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية  في مصر في بيان له مساء الأربعاء إلى التظاهر غدا الجمعة في ميدان التحرير تحت شعار "التحرير لكل المصريين"، في حين قال عصام العريان القيادي بجماعة الإخوان المسلمين إن الجيش قام بحرب وهمية ضد الإرهاب وصادر الحريات.

فقد دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى التظاهر غدا الجمعة في ميدان التحرير تحت شعار "التحرير لكل المصريين"، مشيرا إلى أن هذه الدعوة تتزامن مع عودة الطلاب لدراستهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة. 

من جهته قال عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة إن الجيش قام بحرب وهمية ضد الإرهاب وصادر الحريات، وأضاف أن الانقلابيين أخرجوا الجيش عن دوره المرسوم في الدستور, وأن الشعب لم يتوقف عن الثورة رغم القتلى والجرحى والمعتقلين.

في هذه الأثناء، تجمع عدد من أهالي قتلى مسيرات يوم السادس من أكتوبر أمام مشرحة زينهم لاستلام جثث الضحايا وسط حالة من الغضب لتأخر استلام الجثث أو حتى الوصول إليها.

وقال تامر صلاح والد أحد المفقودين منذ مظاهرات السادس من أكتوبر إن قسم شرطة إمبابة اتصل به عصر الأربعاء لاستلام جثة ولده أحمد المفقود منذ تفريق قوى الأمن لمتظاهري القصر العيني عصر الأحد، وفور وصوله القسم أبلغه المأمور بأن شرطة المسطحات المائية عثرت على جثة أحمد.

وأضاف تامر أنه وجد جثة ولده بمستشفى التحرير بإمبابة بحالة مريعة تشبه ما شاهده من صور ضحايا مجزرة أبي زعبل، على حد قوله.

مبادرة أبو المجد تتضمن دعوة للتهدئة ووقف الاعتقالات (الجزيرة-أرشيف)

مبادرة
من جهة أخرى، عرض المفكر أحمد كمال أبو المجد مجموعة من الأفكار والحلول على القيادي في الإخوان المسلمين محمد علي بشر الذي تعهد بدراستها والرد عليها خلال أيام قليلة.

وتشدد الأفكار المطروحة على وجوب الاستقرار على حل دستوري، كما تتضمن دعوة للتهدئة ووقف التصعيد مع وقف الاعتقالات والاكتفاء بتعديلات على دستور 2012.

إلى ذلك واصل الطلاب في عدة محافظات حراكهم المناهض للانقلاب العسكري في مصر، وطالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، فضلا عن تنديدهم بطريقة تعامل الأمن مع المسيرات والاحتجاجات.

فقد خرجت مظاهرات في عدد من المدن والجامعات المصرية الأربعاء للمطالبة بإسقاط "حكم العسكر"، وللتنديد بمقتل 57 شخصا في مظاهرات الأحد الماضي التي واكبت الذكرى الأربعين لانتصار حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 على إسرائيل.

ونظم طلاب بجامعة قناة السويس -ومقرها محافظة السويس- مسيرات ووقفة احتجاجية ضد الانقلاب العسكري، ورددوا هتافات ضد وزيري الدفاع والداخلية واتهموهما بقتل المتظاهرين السلميين.

كما نظمت طالبات المعهد الديني في حي فيصل بنفس المحافظة وقفة احتجاجية طالبن فيها بالإفراج عن مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في السويس الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم الأحد الماضي.

مظاهرات متواصلة
وفي محافظة الشرقية، نظم طلاب مؤيدون لمرسي مسيرة في جامعة الزقازيق للمطالبة بالإفراج عنه وبعودته إلى منصب الرئاسة، والإفراج عن المعتقلين السياسيين. وردد الطلاب الهتافات الرافضة لنظام الحكم الحالي، ومن بينها "الداخلية بلطجية".

ونظم طلاب جامعة المنيا مسيرة نددوا فيها بالملاحقات الأمنية لمعارضي الانقلاب، بالإضافة إلى "قتل المتظاهرين في قرية دلجا بالمنيا وكافة ميادين مصر". ورفع الطلاب الذين انضم إليهم طلاب في المدارس الثانوية شارة رابعة العدوية وصورا للرئيس محمد مرسي.

في المقابل، حاصرت قوات الجيش والشرطة جامعة المنيا ونسجت طوقا أمنيا على مداخلها ومخارجها، كما أجرت عمليات تفتيش للطلاب الداخلين والخارجين.

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية بجامعة أسيوط القديمة، مطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري والقصاص من قتلة معارضي الانقلاب والإفراج عن المعتقلين.

كما نظم معارضو الانقلاب فعاليات تنوعت بين المسيرات والوقفات الاحتجاجية والسلاسل البشرية في مدينة بورسعيد، ومركز فرشوط بمحافظة قنا، وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، وشبين الكوم بالمنوفية، ومنطقة العجمي بالإسكندرية، ومركز منية النصر بالدقهلية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات