ألف معتقل بالسودان خلال أسبوع

Sudanese protestors demonstrate in Khartoum's twin city of Omdurman after the government announced steep price rises for petroleum products after suspending state subsidies as part of crucial economic reforms on September 25, 2013. Oil prices at the pump have shot up to 20.8 Sudanese pounds ($4.71) a gallon from 12.5 pounds ($2.83), while diesel has risen from 8.5 pounds a gallon to 13.9 pounds. AFP PHOTO / STR
undefined

قالت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات إن السلطات اعتقلت ما يزيد عن ألف شخص منذ بدء الاحتجاجات العنيفة في الخرطوم وولايات السودان المختلفة الأسبوع الماضي.

ولفت تقرير غرفة الطوارئ التابعة للهيئة إلى "الاستخدام المفرط للعنف من جانب الشرطة تجاه المتظاهرين" الذين خرجوا عقب الإعلان عن الزيادات التي فرضتها الحكومة على أسعار المحروقات يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

ولم يقدم التقرير -الذي تسلمت الجزيرة نسخة منه- إحصاء دقيقا لأعداد القتلى والمصابين الذين سقطوا في الاحتجاجات، والذين تقدرهم المعارضة السودانية وحقوقيون بنحو 150 قتيلا، بينما ذكرت الحكومة -على لسان وزير الداخلية- أن 34 شخصا لقوا حتفهم خلال احتجاجات الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات فاروق محمد إبراهيم إن الهيئة شكلت غرفة طوارئ منذ الاثنين الماضي، لرصد الانتهاكات التي تطال حقوق الإنسان، موضحا أن عدد المعتقلين بالبلاد -منذ بدء الاحتجاجات- تجاوز ألف شخص.

وأضاف أن المظاهرات تخرج بصورة سلمية، لكن السلطات الأمنية تفرقها بالعصي والهراوات والغاز المدمع، مؤكدا وجود حملة اعتقالات منظمة تنفذها السلطات الأمنية بأوساط الشباب تحديدا، كما أشار إلى وجود عدد من المفقودين لم يتعرف ذووهم على أماكنهم حتى الآن.

وطالب فاروق بإطلاق سراح كافة المعتقلين أو تقديمهم إلي محاكمة عادلة.

ورصد التقرير ما وصفها بالانتهاكات من جانب السلطات السودانية، مشيرا إلى قطع خدمة الإنترنت يوم الأربعاء الماضي، إضافة لاستمرار حجب عدد من المواقع الإلكترونية وتشديد الرقابة الأمنية على الصحافة المطبوعة ومصادرة بعض الصحف بعد طباعتها.

وقال التقرير إن أجهزة الأمن دعت القيادات الصحفية لاجتماع "جرى خلاله تهديدهم وتحذيرهم -بصورة استفزازية وممعنة في الإساءة لمهنة الصحافة- من مغبة نشر أي معلومات أو أخبار أو مواد صحفية عن زيادة أسعار المحروقات ورفع الدعم عن السلع الضرورية، وعدم نشر أي تغطيات خبرية عن المظاهرات المعارضة للحكومة".

المصدر : الجزيرة