عباس: عندما تعلن لجنة الانتخابات أنها جاهزة لإجرائها سنصدر مرسوم تشكيل الحكومة (الأوروبية)

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء أن حكومة التوافق الوطني ستشكل عند اكتمال التحضير للانتخابات، في حين ستبدأ مشاورات تشكيلها فور بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية في غزة.

وقال عباس لدى استقباله في رام الله وفدا من لجان الخدمات في المخيمات الفلسطينية، إن مشاورات تشكيل حكومة التوافق ستنطلق فور بدء استئناف عمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة.

وأضاف "عندما تعلن لجنة الانتخابات بأنها جاهزة لإجراء الانتخابات، فإننا سنصدر مرسوم تشكيل الحكومة ومرسوم إجراء الانتخابات".

وشدد عباس على أن المصالحة الوطنية "هدف سامٍ يجب تحقيقه بكل الوسائل لمواجهة الظروف الصعبة المحيطة بالقضية الفلسطينية، باعتبارها مصلحة وطنية عليا للشعب الفلسطيني".

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستستأنف عملها في قطاع غزة خلال أيام بعد اجتماعها مع رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية.

وأوقفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عمل لجنة الانتخابات في يوليو/تموز الماضي مما منعها من تحديث السجل الانتخابي بما يسمح بإضافة نحو 350 ألفا من سكان القطاع إليه تحضيرا لإجراء أول انتخابات عامة منذ عام 2006.

وسبق أن وقعت حركة التحرير الفلسطيني (فتح) وحماس يوم 6 فبراير/شباط 2012 برعاية قطرية "إعلان الدوحة" الذي نص على تشكيل حكومة توافق برئاسة عباس للإعداد للانتخابات العامة، غير أن بنود الاتفاق لم تجد طريقها إلى التنفيذ حتى الآن.

ويؤمل من خلال إجراء انتخابات عامة إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي الذي بدأ منتصف العام 2007 إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة، بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

المصدر : وكالات