نافع علي نافع أكد حرص الخرطوم على إقامة علاقات متميزة وإستراتجية مع جوبا (الجزيرة-أرشيف)

أكد نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني التزام بلاده بالاتفاقيات الموقعة مع دولة جنوب السودان وإقامة علاقات متميزة وإستراتيجية على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة لشعبي البلدين وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك أثناء لقاء نافع صباح الثلاثاء بالعاصمة النرويجية أوسلو بوزير الخارجية النرويجي إسبين بارث ومعاونيه في الشأن السوداني، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأكد إبراهيم غندور رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني السوداني الحاكم الذي حضر اللقاء أنه تم التطرق للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بالإشارة إلى أهمية حسم الملف الأمني بين دولتي السودان وجنوب السودان لفتح الباب لمزيد من التعاون المشترك، خاصة ما تم التوقيع عليه في اتفاقيات التعاون المشترك والقضايا الأخرى.

وشدد غندور على حرص السودان على إقامة علاقات جيدة مع دولة جنوب السودان، موضحا التزام السودان بالحل السياسي في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وتطبيق برتوكول المنطقتين وبروتوكول منطقة أبيي النفطية.

وكانت الجولة الأخيرة للمفاوضات التي عقدت في الفترة بين 14 و19 من الشهر الجاري، شهدت اتهامات متبادلة بين الطرفين بعرقلة تنفيذ الاتفاقيات.

وعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قمة في الـ25 من الشهر الحالي لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات.

وكان البشير وسلفاكير قد وقعا على اتفاقيات للتعاون في 27 سبتمبر/أيلول الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في مسعى لإنهاء قضايا عالقة من انفصال الجنوب في العام 2011 بشأن الحدود ومنطقة أبيي وعائدات النفط.

المصدر : الألمانية