السبسي يتهم الحكومة بالفشل

Tunisian former prime minister and opposition leader, Beji Caid Essebsi gives a speech during an open day to mark the first anniversary of his party "Nidaa Tounes" on January 27, 2013, at the Congress Hall of Tunis. Essebsi, has shown its support with the call of the prime minister Hamadi Jebali for a national dialogue and pointed out in his speech that the current government has failed on all fronts and that the change should be radical without stopping simply a cabinet reshuffle. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined

قال رئيس الوزراء التونسي السابق الباجي قائد السبسي إن الحكومة الحالية فشلت في إدارة البلاد، وفي تحقيق العديد من المطالب الشعبية مثل التشغيل والتنمية، ولم تستطع وضع خريطة سياسية واضحة المعالم وإعداد الدستور المرتقب.

وأضاف قائد السبسي -خلال اجتماع شعبي لحزب نداء تونس الذي يرأسه- أن الخروج مما يعتبرها أزمة تعيشها تونس يتطلب البحث عن وفاق سياسي واسع، وأرضية تفاهم حول أهداف مشتركة، و"ليس مجرد تعديل حكومي لتقاسم الحقائب الوزارية".

ويأتي هذا الهجوم بعد أن أقر رئيس الحكومة حمادي الجبالي بفشل الائتلاف الحاكم في التوصل إلى وفاق بشأن التعديل الوزاري المرتقب، مؤكدا أنه سيضطر إلى عرض تشكيلة حكومية جديدة على المجلس التأسيسي، إذا لم يتم التوصل إلى وفاق خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال الجبالي قبل يومين "لم نتوصل إلى تغيير حكومي لكن المفاوضات إيجابية..، من واجبي كرئيس للوزراء أن أرفع في الأيام المقبلة قائمة بأعضاء الحكومة للجمعية الوطنية التأسيسية للموافقة". وأضاف "آمل التوصل إلى تسوية، وإلا فسأعرض اللائحة التي أراها ملائمة".

يشار إلى أن الحكومة التونسية كانت قد أعلنت الجمعة أن الجبالي سيعلن السبت نتائج مشاورات طويلة أجراها حول التغيير الوزاري الذي تطالب به الأوساط السياسية، بعد سلسلة من الأزمات وموجات العنف في البلاد.

وتحدث حزب حركة النهضة -التي تقود الائتلاف الحاكم- للمرة الأولى عن تغيير "وشيك" في يوليو/تموز الفائت، وتسارعت وتيرة المشاورات من دون نتيجة، بعدما تطورت حركة احتجاج اجتماعية في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني وبداية ديسمبر/كانون الأول إلى مواجهات في مدينة سليانة جنوب غربي البلاد، استمرت خمسة أيام وخلفت حوالي 300 جريح.

وتعثرت المشاورات بسبب رفض حركة النهضة التخلي عن وزارات رئيسية لمصلحة المعارضة، وخصوصا وزارات الداخلية والعدل والخارجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات