سبعة قتلى بالفلوجة ومظاهرات بعدة محافظات
آخر تحديث: 2013/1/25 الساعة 19:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة:استشهاد شاب فلسطيني في مواجهات مع قوات الاحتلال في القدس
آخر تحديث: 2013/1/25 الساعة 19:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ

سبعة قتلى بالفلوجة ومظاهرات بعدة محافظات

ارتفع إلى سبعة قتلى ونحو سبعين جريحا حصيلة الضحايا جراء إطلاق نار في الفلوجة (غرب بغداد) خلال مواجهات بين متظاهرين وجنود عراقيين قرب ساحة الاعتصام على الطريق السريع شرق المدينة. وخرجت مظاهرات في عدة مدن بينها الرمادي والموصل وسامراء وبعقوبة وبغداد، تحت شعار "جمعة لا تراجع" لمطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالب المحتجين.
 
وتظهر مشاهد واردة من المدينة رشق المتظاهرين الجنود بالحجارة ورد الجنود بإطلاق النار، وقال شهود عيان إن الجنود منعوا المتظاهرين من الوصول إلى ساحة الاعتصام، حيث تقام صلاة موحدة ومظاهرة مليونية تحت الشعار "جمعةُ لا تراجع" يؤمها مفتي الديار العراقية.
 
صورة تظهر جنديا عراقيا وهو يطلق النار خلال المواجهات (الجزيرة)
وقد حصلت الجزيرة على صور للجنود وهم يطلقون النار على مواطنين أثناء توجههم إلى ساحة الصلاة على الطريق السريع شرق الفلوجة. كما تظهر الصور اشتعال النار في عربة للجيش العراقي.
 
وذكر مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام لوكالة رويترز في وقت سابق أن المستشفى تسلم ثلاث جثث بها إصابات بطلق ناري.

وتحدث شاهد عيان للوكالة في الموقع أن القوات فتحت النار في بادئ الأمر في الهواء لتفريق المحتجين، لكن في وقت لاحق أطلق جنود النار على محتجين اقتربوا من عرباتهم العسكرية وأضرموا النار في إحداها.

انسحاب وإغلاق
وقد انسحبت قوات الجيش من المدينة وأغلقت منافذها في أعقاب المواجهات، وتعد هذه أول مرة يسقط فيها هذا العدد من القتلى والجرحى منذ اندلاع المظاهرات في محافظة الأنبار غرب العراق في أواخر ديسمبر/كانون الأول، منددة بسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.
 
ومن جهتها قالت السلطات العراقية إن الاشتباكات اندلعت في الفلوجة حين ألقى جنود القبض على ثلاثة محتجين، واشتبكوا مع متظاهرين يلقون الحجارة ويحاولون قطع طريق رئيسية.

وقد اتهم القيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان السراج من أسماهم بمشعلي الفتنة بالدفع لحدوث مواجهات، لكنه رفض تحميل الحكومة مسؤولية ما حدث مشيرا إلى أن ارتفاع سقف المتظاهرين هو الذي أدى إلى هذه النتيجة.

وقال إن حل مطالب المتظاهرين لا يمكن أن يكون دفعة واحدة، وطالب بالمرونة في هذه المطالب وأن "الحكومة تقوم بواجبها في حلّ هذه القضايا ضمن المعقول والممكن".

مظاهرات
كما تظاهر آلاف العراقيين في مناطق مختلفة في بغداد احتجاجا على سياسة الحكومة ودعما لمطالب المتظاهرين والمعتصمين في أنحاء البلاد.

من المظاهرات في الرمادي اليوم المنددة بالمالكي (الفرنسية)
وقد تظاهر مئات آلاف العراقيين في عدة مدن بينها الرمادي والموصل وسامراء وبعقوبة وبغداد،  تحت شعار "جمعة لا تراجع" لمطالبة الحكومة بالاستجابة للمحتجين.

ففي العامرية غربي بغداد تظاهر الآلاف متحدين القوات الأمنية التي حظرت عليهم التظاهر بعد مداهمة مسجد والمنازل المحيطة به بحسب قول اللجنة المنظمة للمظاهرة. وعبر المتظاهرون عن رفضهم لسياسات الحكومة العراقية، واتهموها بالازدواجية والتسويف.

وكانت الشرطة قد أطلقت الرصاص لتفريق متظاهرين في ساحة الأحرار بالموصل أمس الخميس، فيما شارك عشرات الآلاف من العراقيين في احتفال ينظمه المعتصمون بالرمادي وسامراء بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ويطالب المعتصمون بإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. كما يطالبون بإلغاء قانون المساءلة والعدالة وبتحقيق التوازن في أجهزة ومؤسسات الدولة، وإجراء تعداد سكاني بإشراف دولي قبل تنظيم أي انتخابات في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات