وفاة الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب
آخر تحديث: 2013/1/24 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/24 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/13 هـ

وفاة الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب

الشهري (يمين) أحد أبرز المطلوبين لدى الجهات الأمنية السعودية (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت السلطات اليمنية مساء الخميس عن مقتل سعيد الشهري نائب زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، في إعلان هو الثاني من نوعه، مشيرة إلى أنه قتل بمحافظة صعدة شمال اليمن متأثرا بجروح أصيب بها على أيدي قوات الأمن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت اللجنة الأمنية العليا في بيان مقتضب "قتل الإرهابي سعيد الشهري في عملية نوعية بصعدة"، دون أن تذكر كيف ومتى.

وقال مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الشهري -وهو سعودي الجنسية- أصيب في عملية نفذتها أجهزة الأمن يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في محافظة صعدة. وأضاف أنه دخل إثر إصابته في غيبوبة توفي بعدها متأثرا بجراحه، ولم يذكر موعد وفاته بالتحديد.

وكانت تقارير قد أشارت الاثنين الماضي إلى وفاة الشهري الذي يعد المطلوب السعودي رقم 36 في قائمة الـ85 والرجل الثاني في قيادة تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، متأثراً بجروح أصيب بها في غارة يمنية أميركية.

وأشارت إلى أنه أصيب بجروح خطرة في تلك الغارة التي استهدفته في الأسبوع الثاني من ديسمبر/كانون الأول الماضي، ودخل في غيبوبة لم يفق منها، وأنه دفن في اليمن.

ويعد الشهري أبرز المطلوبين لدى الجهات الأمنية السعودية، وكنيته أبو سفيان الأزدي، وتسمية منصبه في التنظيم هي النائب العام، أي الرجل الثاني بعد اليمني ناصر الوحيشي الذي يتزعم القاعدة في اليمن.

وقاتل الشهري في أفغانستان واحتجز هناك، ثم نقل إلى سجن غوانتانامو وبقي هناك حتى استعادته السعودية عام 2007.

وبقي فترة بعد إعادته في مركز للمناصحة والتأهيل، لكنه غادر إلى اليمن بعد أقل من شهر من إطلاقه عام 2009، إذ أعلن دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن في ما يسمى قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وتتهم صنعاء الشهري بخطف وقتل عدد من الأجانب في اليمن، بينهم عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن.

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت مقتل الشهري في غارة جوية بمحافظة حضرموت يوم 9 سبتمبر/أيلول الماضي، طبقاً لبيان أصدرته وزارة الدفاع اليمنية. غير أن التنظيم نفى تلك المعلومات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات