أثار غارة جوية سابقة ضد عناصر القاعدة في جنوب اليمن  (الفرنسية-أرشيف)

قتل ثمانية أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة مساء السبت في قصف جوي بطائرة دون طيار في محافظة مأرب شمال شرق اليمن، وفق ما أفاد به مصدر أمني لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال .

وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن ثلاث غارات جوية بطائرات يشتبه في أنها أميركية بدون طيار وقعت خلال الساعات الأخيرة، مضيفا أن الغارة الأخيرة أوقعت أربعة قتلى في منطقة آل شبوان.

ونقلت أسوشيتد برس عن سكان محليين قولهم إن اثنين على الأقل من بين القتلى ينتمون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ويحملون الجنسية السعودية، وحددوا أحدهم باسم إسماعيل بن جميل.

وأكد السكان وجود ثلاث جثث متفحمة يصعب التعرف على هوية أصحابها.

من جانبه قال مصدر أمني ليونايتد برس إنترناشيونال، إن طائرة أميركية استهدفت سيارة لعناصر القاعدة بوادي عبيدة في محافظة مأرب، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص كانوا بداخلها.

وتتكرر عمليات استهداف عناصر التنظيم بواسطة طائرات أميركية من دون طيار بالتنسيق مع السلطات اليمنية، حسب تصريحات رئيس جهاز الأمن القومي علي حسن الأحمدي مطلع الشهر الجاري.

محاكمة
وفي سياق مواز بدأت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب أمس السبت محاكمة 21 شخصا -بينهم أربعة مصريين وأردنيين- بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة.

وقسمت المحكمة المتهمين إلى أربع مجموعات، ضمت الأولى أربعة متهمين هم مصري وثلاثة أردنيين، والثانية عشرة متهمين جميعهم من محافظة أبين في جنوب اليمن، والثالثة ضمت شخصين يمنيين من محافظة تعز، والرابعة ضمت خمسة أشخاص من العاصمة صنعاء.

ووجهت للمتهمين جميعا تهمة واحدة بأنهم "قاموا باتفاق جنائي مع عصابة مسلحة ومنظمة لتنظيم القاعدة للقيام بأعمال إجرامية تستهدف الدولة ومنشآتها الأمنية والعسكرية وأفرادها، وحازوا وأعدوا لذلك العدة اللازمة من أسلحة ووسائل الاتصال والتواصل والبطاقات المزورة واستعمالها لذلك الغرض".

ويضيف الاتهام أن فعلتهم هذه عرضت "أمن وسلامة المجتمع والوطن للخطر، الأمر الذي بعاقب عليه قانونا".

ونفى جميع المتهمين التهم الموجهة إليهم، وأكدوا أن أقوالهم المثبتة في محاضر التحقيق انتزعت منهم تحت الضغط والتعذيب. في المقابل طالب المدعي العام بإنزال أقصى العقوبة على المتهمين "نظرا لما ارتكبوه من جرم في حق الوطن والصالح العام وقتل للأبرياء".

وقد قررت المحكمة تأجيل المحاكمة إلى السبت المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات