اشتباكات متجددة بين نشطاء بالإسكندرية
آخر تحديث: 2013/1/20 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/20 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/9 هـ

اشتباكات متجددة بين نشطاء بالإسكندرية

الإسكندرية شهدت مؤخرا تصاعدا للتوتر الأمني والسياسي منذ الاستفتاء على الدستور  (الأوروبية-أرشيف)

اندلعت اشتباكات في الإسكندرية بشمال مصر بين نشطاء منتمين إلى القوى المدنية وآخرين من قوى وتيارات إسلامية، مما أدى لحدوث إصابات لم يعرف على الفور عددها.

ونقلت يونايتد برس إنترناشيونال عن شهود عيان أن الاشتباكات بدأت عندما هاجم إسلاميون مجموعة من النشطاء المنتمين للقوى المدنية كانوا يعرضون مقاطع من برامج يظهر فيها قادة إسلاميون "يتحدثون بطريقة تخالف تعهداتهم للرأي العام قبل وصولهم إلى الحكم"، وذلك ضمن حملة تعرف باسم "كاذبون باسم الدين".

وطبقاً للمصادر، فإن فتيات كنّ يشاركن في الحملة التي تجري على رصيف أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة الرمل، تم الاعتداء عليهن بالضرب، مما أثار حفيظة عدد من السكان فتدخلوا لصالح المشاركين في الحملة.

وقد اتسعت دائرة المواجهة بانضمام أعداد جديدة من شوارع الترعة والفالوجا والعشرين ومن حي محرم بك.

وكان محيط محكمة الاستئناف بالإسكندرية شهد اشتباكات عنيفة بوقت سابق أمس بين أهالي قتلى قضوا خلال أحداث ثورة 25 يناير التي أطاحت بالنظام السابق، ومجهولين هاجموهم بهدف فض تجمهرهم أمام المحكمة التي كانت تنظر محاكمة عدد من العناصر الأمنية متهمين بقتل أبنائهم.

يشار إلى أن منطقة الرمل بالإسكندرية تمثل مركز جذب انتخابي لكثافتها السكانية العالية، حيث تتنافس عليها التيارات المدنية والتيار السلفي.

على صعيد آخر، ارتفعت أعداد المصريين بالخارج المسجلين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة من 586 ألف إلى 610 آلاف و387 مواطنا، وذلك بعد 11 يوما من فتح باب التسجيل.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن السعودية تأتي في مقدمة الدول ذات الإقبال الشديد في التسجيل من المصريين، حيث وصل إجمالي من لهم حق التصويت إلى 275 ألفا، وتليها الكويت بحوالي 122 ألفا، ثم الإمارات بإجمالي 63 ألفا، ثم قطر 34 ألفا. أما في الولايات المتحدة فقد وصل العدد إلى 28 ألفا.

ومن المقرر أن يستمر فتح باب القيد للمصريين في الخارج حتى 18 فبراير/شباط المقبل، أو حتى صدور قرار دعوة الناخبين للانتخابات المنتظر إجراؤها خلال شهرين.

المصدر : وكالات

التعليقات