المغرب يفكك خلية تجنيد للقاعدة

A May 17, 2003 file photo shows officials inspecting the damaged exterior of the Hotel Safir following a suicide bomb attack in Casablanca. German police have arrested a 37-year-old French citizen wanted by Moroccan authorities in connection with the 2003 bombings in Casablanca, authorities said in a statement October 31, 2012. The suspect was arrested at Munich airport on Monday after flying in from Paris with his family and intending to fly on to Dubai. Suicide bombers set off at least five explosions in Casablanca in May 2003, hitting a Spanish restaurant, a five-star hotel and a Jewish community centre. Forty-five people died, including 13 bombers. REUTERS/Joelle Vassort (MOROCCO - Tags: CRIME LAW POLITICS)
undefined
أعلنت السلطات المغربية السبت تفكيك خلية جديدة تجند عناصر لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، هي الخامسة من هذا القبيل منذ الخريف الماضي، وقالت إن "تكاثر" هذه الشبكات في المملكة "مصدر قلق".

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء المغربية، قالت وزارة الداخلية إن "الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكنت من تفكيك خلية تنشط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة قصد تجنيدهم ضمن التنظيمات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدة".

وأوضحت أن الخلية تتألف من عدة عناصر تنشط بكل من مدن الفنيدق وطنجة بشمال المملكة والحسيمة ومكناس بوسط البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن التحقيقات بينت أن أربعين شابا مغربيا قد أرسلوا إلى "فصائل موالية للقاعدة" وأن من بينهم "معتقلين سابقين في معتقل غوانتانامو" بكوبا.

وقالت "تكاثر الشبكات الإرهابية التي تنشط في تجنيد شباب مغاربة متشبعين بالفكر الجهادي (…) يشكل مصدر قلق على الصعيد الأمني".

وأعلنت السلطات نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي أنها فككت خلية "تتكون من ستة عناصر ينحدرون من مدينة فاس بوسط البلاد، وذكرت أن الخلية "تنشط في مجال استقطاب وتجنيد شباب مغاربة متشبعين بالفكر الجهادي من أجل الالتحاق بمعاقل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وسمحت المغرب -على غرار الجزائر- بعبور طائرات الجيش الفرنسي مجالها الجوي لمحاربة الحركات المسلحة التي تسيطر على شمال مالي، واعتبرت فرنسا دور الرباط بأزمة مالي "إيجابيا جدا".

غير أن قياديين سلفيين مغاربة نددوا بشدة بتدخل فرنسا في مالي واعتبروه "حربا صليبة" واعتبروا كل المسلمين الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في تلك العمليات "كفارا".

المصدر : الفرنسية