تواضروس يرفض زيارة القدس تحت الاحتلال

epa03509256 Pope Tawadros II, leader of the Egyptian Coptic Orthodox Church casts his vote at a polling station during the referendum on a new constitution, in Cairo, Egypt, 15 December 2012. Polling places opened on 15 December in 10 of Egypt's provinces in the first round of a referendum on a draft constitution that has provoked demonstrations by pro- and anti-government protesters. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

جدَّد تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السبت رفض الكنيسة زيارة القدس وهي واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وتحفَّظ البابا، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر البابوي في منطقة الرمل بوسط محافظة الإسكندرية الساحلية اليوم، على زيارة مدينة القدس وهي لا تزال تحت الاحتلال، مجدِّداً موقف الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بهذا الصدد.

وأعرب عن عدم رضائه إزاء تمثيل المسيحيين بالبرلمان مؤكداً أن تمثيل الأقباط في البرلمان المقبل وإن بلغ نسبة 10% فقط قد يعكس مظهراً جيداً للخارج، ولكنه يظل تمثيلاً ضعيفاً مقابل 90% من مختلف التيارات.

ونفى تواضروس الثاني ما تردَّد عن قيام الكنيسة بدراسة قوائم انتخابية من أجل دعمها من عدمه، مؤكداً أن الكنيسة تمارس دورها الديني فقط، ولا تمارس أي دور سياسي أو حزبي.

ورداً على سؤال حول موقفه من تحديد كوتا للمسيحيين بالمجالس النيابية، رفض البابا لفظ الكوتا لأنها مسألة من شأنها تقسيم الوطن، "ولا حاجة لنا أن نقوم بذلك الشيء الآن".

واستطرد قائلاً: مصر أرض مقدسة مرَّ بها المسيح والعذراء مريم، وعديد من الرسل والأنبياء.

وحول ما يُثار عن هجرة الأقباط إلى الخارج خلال العامين الماضيين، قال تواضروس الثاني إنني لا أملك إحصائيات محدَّدة عن المهاجرين، لافتاً إلى أن الهروب "قد يكون حلاً إنسانياً أمام الخوف أو الإحساس بالإرهاب".

المصدر : يو بي آي