أوغلو: المصالحة الفلسطينية أساس تحقيق السلام مع إسرائيل (الفرنسية)

أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن أمله بأن تسفر المفاوضات بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) عن تسوية لخلافاتهما من أجل تحقيق المصالحة باعتبارها أساس التوصل إلى سلام مع إسرائيل.

وقال أوغلو في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول التركية "سقف توقعاتنا كان عاليا في الأيام القليلة الماضية. إن شاء الله سوف نرى مزيدا من النتائج الإيجابية والأفضل في الأيام المقبلة".

وأكد الوزير التركي أن أسس تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط تعتمد على الوحدة بين الفلسطينيين وإرغام إسرائيل على التوصل إلى تسوية تقوم على أساس قرارات الأمم المتحدة، حسب تعبيره.

يأتي ذلك عقب اتفاق الحركتين الفلسطينيتين يوم الخميس في القاهرة على جدول زمني لتنفيذ الاتفاقات السابقة بشأن إتمام المصالحة بملفاتها الخمسة التي تشمل الحكومة والانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والأمن والمصالحة المجتمعية، وذلك بشكل متواز ومتزامن.

وعلمت الجزيرة نت أن اجتماع الخميس شارك فيه وفد من حماس برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي وعضوية فخر بسيسو وماجد فرج، تحت رعاية المخابرات المصرية وبمشاركة مديرها رأفت شحاتة.

وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي إن الاجتماع الذي انتهى مساء الخميس شهد التوافق على كل تفاصيل الجدول الزمني، ومن بينها انعقاد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير في القاهرة في الأسبوع الأول من فبراير/شباط المقبل، وذلك بمشاركة الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مطلع الشهر الجاري بدعوة من الرئيس المصري محمد مرسي، واتفقا على تنفيذ اتفاق المصالحة الذي وقع في مايو/أيار 2011.

المصدر : الجزيرة,الألمانية