متظاهرون في العراق يعبرون عن غضبهم لإغلاق المنفذ الحدودي العراقي الأردني (الجزيرة)

محمد النجار-عمان

أعلنت الحكومة الأردنية أن نظيرتها العراقية أبلغتها بإعادة فتح الحدود بين البلدين في معبر طريبيل اعتبارا من اليوم الجمعة.

وجاء في بيان صادر عن مديرية الأمن العام الأردنية تلقت الجزيرة نت نسخة منه فجر الجمعة أنه ومنذ إغلاق الحدود والاتصالات جارية عبر القنوات الدبلوماسية والأمنية مع الجانب العراقي للتنسيق والمتابعة والعمل على عودة المنفذ الحدودي للعمل كالمعتاد.

وكانت الحكومة الأردنية تلقت إخطارا من نظيرتها العراقية بغلق الحدود اعتبارا من يوم الأربعاء قبل الماضي. ورغم الأخبار التي تضاربت عن فتح الحدود بشكل جزئي فإن مصادر رسمية في الأردن نفت هذه الأخبار للجزيرة نت في وقت سابق.

وكان مئات السائقين العالقين على الحدود العراقية الأردنية قد عبروا عن غضبهم من الغلق المفاجئ للحدود بين البلدين، كما توقف تصدير النفط العراقي للأردن مما أضر بمئات الصهاريج التي كانت تعمل بين البلدين.

ورفض وزراء في الحكومة الأردنية الحديث عن أي أسباب سياسية وراء غلق الحدود، ونفى وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة سميح المعايطة للجزيرة نت وجود أي أسباب سياسية.

وقال المعايطة للجزيرة نت قبل أيام إن الحكومة الأردنية لم تتلق أي أسباب وراء غلق الحدود وإنها تلقت وعودا من نظيرتها العراقية بإعادة فتحها قريبا.

كما نفى المعايطة تلقي الأردن أي طلبات للوساطة في الأزمة الداخلية العراقية حيث تجمعه علاقات جيدة بالحكومة والمعارضة العراقيتين، واعتبر أن ما يجري في العراق شأن داخلي لا علاقة للأردن به.

المصدر : الجزيرة