مكي أعلن استقالته من منصب نائب الرئيس حيث لا ينص الدستور الجديد على المنصب (الجزيرة)

أنس زكي-القاهرة

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قرارا بترشيح المستشار محمود مكي، نائب رئيس الجمهورية في منصب سفير ومفوض فوق العادة لمصر لدى الفاتيكان.

وكان مكي النائب السابق لرئيس محكمة النقض وأحد أبرز قضاة تيار الاستقلال أعلن قبل نحو شهر عن تقدمه باستقالة من منصبه، وذلك قبيل إعلان نتيجة الاستفتاء الشعبي على الدستور الجديد الذي لا ينص على وجود منصب نائب رئيس الجمهورية.

وذكرت مصادر مطلعة أن الرئاسة أخطرت وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، حيث بدأت الوزارة في ذلك بالفعل بإرسال خطاب ترشيح مكي إلى وزارة الخارجية بدولة الفاتيكان.

ومنذ انتهاء فترة عمل السفيرة لمياء مخيمر في نهاية أغسطس/آب الماضي ظل منصب سفير مصر لدى الفاتيكان شاغرا، علما بأن الرئيس كان قد رشح النائب العام السابق عبد المجيد محمود لتولي هذا المنصب، لكن الأخير رفض ترك منصبه القضائي، في حين أكدت مصادر بالرئاسة أنه أبدى موافقته على العمل سفيرا ثم تراجع.

وأكد السفير أحمد البديوي مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية والقنصلية أن القانون يعطي لرئيس الجمهورية الحق في ترشيح من يراه للعمل سفيرا لمصر بالخارج حتى لو لم يكن من أعضاء السلك الدبلوماسي.

المصدر : الجزيرة