الثوار يستهدفون مطار منغ بعد تفتناز
آخر تحديث: 2013/1/12 الساعة 04:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/12 الساعة 04:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/1 هـ

الثوار يستهدفون مطار منغ بعد تفتناز

بعد الانتهاء من المعارك في مطار تفتناز العسكري في إدلب -الذي يعد أكبر مطار عسكري بشمال سوريا- كثف الثوار قصفهم على محيط مطار منغ العسكري بريف حلب بالمدفعية الثقيلة والأسلحة المختلفة. وقد اشتبك الثوار مع قوات النظام في كتيبة العلقمية القريبة من المطار.

ويصعّد الثوار هجماتهم في ريف حلب للسيطرة أيضا على مطار النيرب.

جاء ذلك بعد أن أعلنت عدة كتائب مقاتلة من المعارضة السورية إحكام سيطرتها على مطار تفتناز العسكري في إدلب بعد قتال دام نحو أسبوع.

وأكدت الكتائب أنها استولت على عدد من مستودعات الذخيرة داخل المطار، وتم قتل وأسر العشرات من ضباط النظام وجنوده. وكانت طائرات النظام السوري تنطلق من مطار تفتناز لقصف أماكن عديدة يسيطر عليها الثوار السوريون.

وقال مصدر في الكتائب المشاركة في العملية للجزيرة إنها استولت على عدد من الآليات والمدرعات وراجمات الصواريخ ومستودعات الذخيرة، وأضاف أن جميع المباني داخل المطار أصبحت تحت سيطرة الثوار، وأن 12 شخصا من جنود النظام -بينهم ضابطان- وقعوا في الأسر، فيما قتل آخرون أثناء المعارك.

وقال مراسل الجزيرة من محيط المطار ميلاد فضل إن عشرة أشخاص من صفوف الثوار قتلوا خلال العملية، إضافة إلى 25 آخرين من القوات النظامية بينهم ضباط. 
وأوضح أن سيطرة الثوار على المطار تمت بفضل القصف المتواصل الذي شنوه باستخدام الآليات التي استولوا عليها في وقت سابق، إضافة إلى استفادة الثوار من الانشقاقات التي حدثت في الفترة الأخيرة وسهلت التعرف على أماكن وجود القيادات.
ثوار يراقبون الوضع قرب مطار منغ العسكري في ريف حلب  (رويترز)

قتلى الجمعة
في غضون ذلك، أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بأن 89 شخصا قتلوا الجمعة معظمهم في الحسكة وحماة وريف دمشق، في حين قال ناشطون إن الجيش السوري الحر استهدف موكبا عسكريا في ريف دمشق.

ونقلت مواقع إخبارية مقربة من النظام أن عبوة ناسفة استهدفت موكبا للجيش على طريق يعفور بريف دمشق، تلتها اشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة من جنود النظام وجرح ثمانية آخرين.

وقال الناشطون إن العبوات استهدفت موكبا لضباط كبار كانوا عائدين من اجتماع في القصر الجمهوري.

وفي المقابل، نقلت مواقع إخبارية مقربة من النظام أن عبوة ناسفة استهدفت موكبا للجيش على طريق يعفور بريف دمشق، تلتها اشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة من جنود النظام وجرح ثمانية آخرين.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى تعرض أحياء العسالي والحجر الأسود والتضامن في المدينة للقصف من قبل القوات النظامية، كما طال القصف بلدات ومدن يلدا والمعضمية وداريا وببيلا في ريف دمشق. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات