ارتفاع القتلى والمصابين بتفجيرات العراق
آخر تحديث: 2012/9/10 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/10 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/24 هـ

ارتفاع القتلى والمصابين بتفجيرات العراق

قالت مصادر أمنية إن عدد القتلى في سلسلة التفجيرات التي ضربت مدنا عراقية عدة يوم أمس الأحد ارتفع إلى 73 وإصابة أكثر من 250.

وكان عشرات سقطوا قتلى وجرحى في سلسلة انفجارات وقعت في عدة مدن عراقية أبرزها العمارة والبصرة وكركوك. وأفاد مراسل الجزيرة أن عدد القتلى في العاصمة بغداد وحدها وصل إلى 12 سقطوا في ثلاثة تفجيرات منفصلة جديدة في مناطق الحرية والوشاش والشعلة.

فمن بين القتلى سبعة أشخاص سقطوا بانفجار سيارة مفخخة عند مدخل منطقة الوشاش غرب بغداد وأصيب 21 آخرون، في ثالث انفجار من نوعه تشهده العاصمة العراقية مساء أمس، والخامس على مدار أمس الأحد.

كما انفجرت سيارتان مفخختان في وقت سابق من مساء أمس في منطقتي الشعلة وقضاء المدائن شمال غرب وجنوب العاصمة العراقية، مما أسفر عن سقوط سبعة قتلى و18 جريحا.

وكانت بغداد وست محافظات أخرى (البصرة وكركوك وذي قار وميسان وصلاح الدين ونينوى) شهدت أمس سلسلة من التفجيرات الدامية بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.

أحد التفجيرات التي استهدفت مدينة كركوك الغنية بالنفط أمس الأحد (رويترز)

أعلى الخسائر
وسجلت أعلى الخسائر في انفجارات الأحد -التي لم تتبناها أي جهة حتى الآن- في العمارة جنوب بغداد، حيث انفجرت سيارتان مفخختان، وقالت الشرطة العراقية ومصادر طبية إن الانفجارين أسفرا عن سقوط 16 قتيلا على الأقل.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في الجيش العراقي ومصادر طبية في منطقة الدجيل التابعة لمحافظة صلاح الدين شمال بغداد أن 11 جنديا عراقيا قتلوا وأصيب ثمانية آخرون في هجوم لمسلحين استهدفوا حاجز تفتيش في المحافظة.

وقالت الشرطة العراقية إن سبعة متطوعين لحماية المنشآت النفطية قتلوا وأصيب 17 آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة استهدف تجمعا قرب بوابة شركة نفط الشمال في كركوك الغنية بالنفط صباح أمس.

وفي ناحية الرياض غرب كركوك قال النقيب طه خلف من الجيش إن "انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للجيش، مما أدى إلى إصابة ستة جنود بجروح بليغة".

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر في الشرطة العراقية بالبصرة، جنوبي العراق، قوله إن ثلاثة عراقيين بينهم جنديان قتلوا، وجرح 24، إثر انفجار سيارة مفخخة في سوق القبلة، وسط المدينة.

وفي الناصرية انفجرت عبوة ناسفة قرب القنصلية الفرنسية وأسفرت عن مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين بجروح.

كما أسفر انفجار سيارة مفخخة قرب فندق الجنوب بتلك المدينة عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين، حسب المصادر الأمنية.

وشهدت مناطق تلعفر شمال بغداد وبعقوبة شمال شرق العاصمة ومنطقة التاجي سلسلة من الهجمات أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص بينهم عقيد وشرطي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات