تأجيل دعاوى حل "التأسيسية" بمصر
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ

تأجيل دعاوى حل "التأسيسية" بمصر

تأجيل النظر في الدعاوى يمنح الجمعية التأسيسية المزيد من الوقت للانتهاء من عملها (الجزيرة)

أرجأت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر السبت النظر في دعاوى قضائية تطالب بحل الجمعية التأسيسية التي تقوم بصياغة دستور جديد للبلاد، وهو ما يمنح الجمعية المزيد من الوقت للانتهاء من عملها.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أنه تم تأجيل الجلسة إلى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، وأضافت أن 23 دعوى قضائية على الأقل أقيمت ضد الجمعية التأسيسية المكونة من 100 عضو والمكلفة بكتابة دستور جديد للبلاد.

ويعترض المدعون على الطريقة التي شكلت بها الجمعية وعلى ما اعتبروه النفوذ القوي للإسلاميين الذين منحتهم سيطرتهم على البرلمان المنحل صوتا مهما في تشكيل التأسيسية. 

وستقرر الجمعية التأسيسية سلطات رئيس الجمهورية ودور الجيش الذي كان حتى وقت قريب في قلب السلطة. وتناقش الجمعية أيضا دور الإسلام على الساحة السياسية الجديدة في مصر.

وكان عشرات من المفكرين والكتاب قد تظاهروا أمام مجلس الشورى المصري القريب من ميدان التحرير في وسط القاهر الأسبوع الماضي مطالبين بتوسيع دائرة كتابة الدستور وإبطال الجمعية التأسيسية التي تتولى كتابته، وتضمين الدستور الجديد نصوصا تضمن حرية الرأي والتعبير والتنوع الثقافي والفكري والروافد الحضارية للمجتمع المصري.

المصدر : وكالات