16 قتيلا بسوريا وقصف بدير الزور وحلب

قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن 16 قتيلا سقطوا صباح اليوم على أيدي القوات النظامية بعد يوم دام شهد مقتل 173 شخصا معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور، بينما تواصل قصف قوات النظام لمدن وقرى وأحياء في حلب وحماة وحمص ودرعا ودير الزور وإدلب.

وأوضحت لجان التنسيق أن معظم قتلى صباح الجمعة سقطوا في مدينة حماة وفي العاصمة دمشق وريفها. وأفاد ناشطون في دمشق بأن قتلى وجرحى سقطوا في قصف استهدف محيط مستشفى الباسل في مخيم اليرموك بدمشق.

في غضون ذلك تحاصر فصائل الثوار في دير الزور قوات من الجيش النظامي في مبنى مركز البريد القديم في المدينة. وقد قصفت طائرات حربية "ميغ 29" ومروحيات ودبابات المنطقة المحيطة بالمبنى في محاولة لفك الحصار عن أفراد الجيش النظامي.

وفي وقت سابق تعرضت أحياء الحميدية والجبيلة والشيخ ياسين والبعاجين في مدينة دير الزور شرقا لقصف عنيف من قوات جيش النظام.

من جهة ثانية سيطر الجيش النظامي على بلدة تل شهاب في محافظة درعا على الحدود الأردنية السورية. وكانت البلدة تعد معبرا للاجئين باتجاه الأردن.

‪الاشتباكات وأعمال القصف خلفت أمس أكثر من 170 قتيلا معظمهم في دمشق‬ الاشتباكات وأعمال القصف خلفت أمس أكثر من 170 قتيلا معظمهم في دمشق (الجزيرة)
‪الاشتباكات وأعمال القصف خلفت أمس أكثر من 170 قتيلا معظمهم في دمشق‬ الاشتباكات وأعمال القصف خلفت أمس أكثر من 170 قتيلا معظمهم في دمشق (الجزيرة)

قتلى ومعارك
وكان يوم أمس داميا على غرار معظم أيام أغسطس/آب ومطلع الشهر الجاري حيث سقط 173 قتيلا، في حين أفاد ناشطون بإسقاط الجيش الحر طائرة "ميغ" فوق مطار أبو الظهور بإدلب.

وأوضحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن معظم قتلى الخميس سقطوا في دمشق وريفها وقدر عددهم بأكثر من 70 قتيلا بينهم 23 جثة عثر عليها بزملكا في ريف دمشق.

وشهد يوم أمس اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في حي التضامن بدمشق. وقصفت قوات النظام تلك المناطق وحييْ العسالي والمادنية، والمنطقة الواقعة بين معضمية الشام وداريا بريف دمشق.

كما أفادت شبكة شام الإخبارية باندلاع اشتباكات عنيفة بين عناصر من الجيش الحر وقوات جيش النظام التي تحاول اقتحام بلدة السبينة بريف دمشق من عدة محاور. وخاض الجيش الحر صباح أمس اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية السورية قرب مقام السيدة زينب في ريف دمشق.

كما دارت مواجهات بين القوات النظامية والثوار في حي القدم جنوب العاصمة، حيث عثر على جثتيْ مدنيين خطفا الأربعاء على حاجز للجيش النظامي.

‪آثار قصف سابق تعرض له أحد أحياء مدينة حلب‬ (الجزيرة)
‪آثار قصف سابق تعرض له أحد أحياء مدينة حلب‬ (الجزيرة)

قصف حلب
وفي حلب قصفت قوات النظام أحياء الزبدية والأنصاري والسكري وسليمان الحلبي وسط حركة نزوح للمدنيين، كما قصفت حي الميداني الذي تقطنه غالبية مسيحية، بينما سقط جرحى في قصف على حييْ بزاعة ومساكن هنانو.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن حوالي عشرة أشخاص قتلوا وجرح العشرات مساء الخميس بعد سقوط ثلاث قذائف هاون للمرة الأولى على حي الشيخ مقصود الذي تقطنه أغلبية كردية في حلب. وتعرضت بلدة دارة عزة ومدينتا الباب وحيان بريف حلب للقصف.

وأفاد ناشطون بأن قصف دارة عزة أحدث دمارا كبيرا، وألحق خسائر بالمباني السكنية والمحال التجارية. كما أدى إلى تعطيل المخبز الآلي الوحيد في المنطقة.

وشمل القصف منذ صباح أمس إدلب بقصف معرة النعمان، إضافة لقصف جبل الأكراد ومصيف سلمى باللاذقية، وبلدات كرناز وكفرزيتا واللطامنة والحماميات وحلفايا بريف حماة، مما أوقع قتلى وجرحى.

وفي حمص وسط البلاد واصلت قوات النظام قصف أحياء المدينة القديمة والرستن وتلبيسة وقلعة الحصن بريف المحافظة بالمدفعية والطيران المروحي، مما أوقع عشرات الإصابات وهدم العديد من المنازل.

وفي تطور متصل، أفاد ناشطون سوريون بإسقاط مقاتلي الجيش الحر طائرة حربية من طراز "ميغ" فوق مطار أبو الظهور في إدلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات