المجلس عين ممدوح الولي رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام (الجزيرة نت)

عين مجلس الشورى المصري اليوم الثلاثاء رؤساء مجالس إدارة جددا للصحف التي تملكها الدولة (الصحف القومية)، بعد أقل من شهر من تعيين رؤساء تحرير جدد لها. وجاء ذلك في اجتماع  ترأسه رئيس مجلس الشورى أحمد فهمي.

وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللجنة العامة بمجلس الشورى، وهي التي تعين رؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف المملوكة للدولة، قررت تعيين نقيب الصحفيين ممدوح الولي رئيسا لمجلس إدارة "مؤسسة الأهرام"، وأحمد سامح سعد الله رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم."

أما مصطفى أحمد هديب فقد عين رئيسا لمجلس إدارة "مؤسسة دار التحرير" التي تصدر جريدة الجمهورية.

وقررت اللجنة العامة أيضا تعيين الصحفي بالأهرام يحيى زكريا غانم رئيسا لمجلس إدارة "مؤسسة دار الهلال" ومحمد جمال الدين رئيسا لمجلس إدارة "مؤسسة روزاليوسف"، وكمال الدين محجوب رئيسا لمؤسسة "دار المعارف"، وشاكر عبد الفتاح رئيسا لمجلس إدارة "وكالة أنباء الشرق الأوسط."

وعين السيد عبد الفتاح هلال رئيسا لمجلس إدارة "المؤسسة القومية للتوزيع" التي يتركز عملها على توزيع الصحف المصرية في الخارج.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات الصحفية القومية في مصر تصدر عشرات الصحف والمجلات.

وجاءت تعيينات اليوم بعد حوالي شهر من تغييرات أعلنها مجلس الشورى المصري على مستوى رؤساء تحرير للصحف الكبرى الثلاث وهي: الأهرام والأخبار والجمهورية، وكذلك المجلات المعروفة مثل: روز اليوسف، وأكتوبر، والمصور، وآخر ساعة، إضافة إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ورحب محللون وصحفيون مصريون وقتها بالتغييرات التي شملت رؤساء تحرير الصحف والمجلات الحكومية، واعتبروها بداية لتطوير شامل لهذه المؤسسات التي طالما كانت ذراعا لنظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون ثاني 2011.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد عين صلاح عبد المقصود، وهو عضو في جماعة الإخوان المسلمين، ووكيل سابق لنقابة الصحفيين، لمنصب وزير الإعلام.

المصدر : الجزيرة + رويترز