أحمد شفيق قال إنه يعتزم العودة لمصر (الجزيرة)
أحالت النيابة العامة المصرية المرشح الخاسر في انتخابات رئاسة مصر أحمد شفيقإلى محاكمة غيابية جديدة بقضايا تتعلق بارتكاب وقائع فساد مالي وإداري. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه شفيق، اليوم الأحد، أنه يعتزم العودة لمصر.

وقرر المستشار هشام رؤوف قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل اليوم الأحد إحالة شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق وتوفيق محمد عاصي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وثمانية متهمين آخرين من كبار مسؤولي قطاع الطيران المدني في أربع قضايا تتعلق بارتكاب وقائع فساد مالي وإداري في قطاع الطيران المدني، إلى محكمة الجنايات.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه شفيق، اليوم الأحد، أنه يعتزم العودة لمصر، مؤكداً أنه لن يبقى بعيداً عن بلده. وأضاف، عبر حساب منسوب له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قائلا "سأعود إلى وطني في حماية المصريين، وسأواصل عملي السياسي وسأواجه الاضطهاد، وتعمُّد الإيذاء والتشويه والتلفيق باستخدام القانون".

وذكر أنه حينما ترشح للانتخابات الرئاسية، كان ذلك بناءً على رغبة المصريين، وحين أُقرِّر العودة سيكون ذلك بناء على رغبتهم أيضاً وفي حمايتهم، بحسب تعبيره.

وكان الفريق أحمد محمد شفيق (71 عاماً) غادر مصر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عقب خسارته في الجولة الثانية لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية أمام الرئيس الحالي الدكتور محمد مرسي.

ويواجه شفيق اتهامات بالفساد المالي خلال فترة حكم النظام السابق من خلال بيع أراضي جمعية الطيارين لعلاء وجمال نجلي الرئيس السابق حسني مبارك بسعر زهيد، وتم وضعه (شفيق)، بناء على قرار من النائب العام، على قوائم الترقّب بالمطارات والمرافئ حال عودته إلى الأراضي المصرية.

وفي 11 سبتمبر/أيلول الجاري، أصدر النائب العام المصري أمرا بضبط وإحضار شفيق ليمثل أمام محكمة الجنايات التي تحاكمه بتهمة الفساد، وتسهيل حصول نجلي الرئيس المصري السابق، علاء وجمال، على قطع أراض مخصصة لجمعية الطيارين المصريين بالمخالفة للوائح هذه الجمعية.

أوقفت الشرطة المصرية مالك قناة الفراعين توفيق عكاشة المتهم بالتحريض لقتل الرئيس محمد مرسي بسبب اتهامه بإصدار شيكات دون رصيد وسرقة تيار كهربائي

توقيف عكاشة
من ناحية أخرى أوقفت الشرطة المصرية مالك قناة الفراعين توفيق عكاشة المتهم بالتحريض لقتل الرئيس محمد مرسي بسبب اتهامه بإصدار شيكات دون رصيد وسرقة تيار كهربائي.

وقال مصدر أمني إن توفيق عكاشة اعتقل عندما ذهب إلى قسم شرطة حي مدينة نصر (شرق القاهرة) حيث يقطن للاستفسار عما إذا كانت هناك أحكام غيابية صدرت ضده، فتم إبلاغه بصدور حكمين بحبسه سته أشهر في قضيتي شيك دون رصيد، وبحبسه شهرا في قضيتين أخريين تتعلقان بسرقة تيار كهربائي.

وكان عكاشة -وهو رئيس قناة الفراعين الفضائية المصرية الخاصة المعارضة لجماعة الإخوان المسلمين- أحيل إلى المحاكمة الجنائية في الأول من أيلول/سبتمبر الجاري بتهمة التحريض على قتل الرئيس محمد مرسي. ونفى عكاشة أمام المحكمة التهمة الموجهة إليه، وقال إن كل ما فعله أنه انتقد الرئيس المصري.

المصدر : وكالات