إعادة مئات النيجيريات من السعودية لبلادهن
آخر تحديث: 2012/9/28 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/28 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/13 هـ

إعادة مئات النيجيريات من السعودية لبلادهن

السعودية تقول إن النيجيريات خالفن قواعد نظام تأشيرة الحج التي تشترط محرما للمرأة إذا كان عمرها أقل من 45 عاما (الفرنسية-أرشيف)

بدأت السلطات السعودية إعادة 1100 سيدة نيجيرية إلى بلادهن لمخالفتهن نظام تأشيرات الحج الممنوحة لهن، والتي تشترط وجود محرم مع كل سيدة قادمة لأداء مناسك الحج يقل عمرها عن 45 عاما، في حين علقت السلطات النيجيرية رحلات الحج إلى أن تُحلّ هذه المسألة.

وقد وصل بالفعل أكثر من 500 نيجيرية إلى مطار كانو الدولي يوم الخميس بعد أن علقن في مطار جدة منذ يوم الأحد الماضي، وهو ما اعتبرت اللجنة النيجيرية للحج أنه "حدث غير مسبوق ومثير للقلق".

وقال بيان صدر عن اللجنة النيجيرية "بعد التشاور مع المعنيين كافة اضطرت اللجنة الوطنية للحج إلى أن تعلق مؤقتا رحلات الحج 48 ساعة".

وكان رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان قد شكل الأربعاء -بحسب بيان رسمي- فريقا من خمسة مفاوضين لبحث الأمر مع السلطات السعودية.

من جانبه أكد مصدر رسمي سعودي اليوم الجمعة ضرورة وجود "محرم" مع المرأة التي تريد أداء فريضة الحج التي يقل عمرها عن 45 عاما.

وذكرت وزارة الحج السعودية أن تنظيم الحج وتعليماته تقضي بعدم السماح بدخول كل من لا يلتزم بالشروط التي حصل بموجبها على تأشيرة الدخول إلى السعودية لأداء فريضة الحج التي تشترط على المرأة التي يقل عمرها عن 45 عاما أن يرافقها محرم في رحلة الحج.

وأضافت الوزارة أن "ذلك محدد في تأشيرة دخول المرأة وتأشيرة محرمها بغض النظر عن الجنسية وهو أمر مطبق على عموم النساء اللائي يتقدمن للحصول على تأشيرة الدخول للملكة".

وقال المتحدث باسم الوزارة حاتم قاضي إن بعضهن جئن برفقة محرم وسمح لهن بالدخول، أما اللائي أتين بلا محرم فلم يسمح لهن، موضحا أنهن انتهكن القواعد المطبوعة بوضوح على جوازات سفرهن.

المصدر : وكالات

التعليقات