الخرطوم وجوبا توقعان بروتوكولا للتعاون
آخر تحديث: 2012/9/27 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/27 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/12 هـ

الخرطوم وجوبا توقعان بروتوكولا للتعاون

توقيع الاتفاق جاء بعد مفاوضات بين البشير وسلفاكير استمرت عدة أيام  (الجزيرة)

وقعت دولتا السودان وجنوب السودان بروتوكول تعاون لحل الخلافات العالقة بينهما, باستثناء الخلافات بشأن أبيي والحدود.

جاء ذلك في ختام مفاوضات ماراثونية استمرت عدة أيام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا, وبعد ضغوط من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وقد أفاد مراسل الجزيرة بأن رئيسيْ السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت اتفقا في العاصمة الإثيوبية على توقيع البروتوكول الذي يشمل عددا من القضايا، منها الترتيبات الأمنية وأحوال المواطنين في البلدين والملف الاقتصادي بما فيه النفط.

وأفاد المراسل بأن هذا الاتفاق لم يشمل الخلاف بشأن منطقة أبيي الغنية بالنفط ومسألة ترسيم الحدود بين البلدين. كما اتفق الرئيسان على عقد جولة مفاوضات جديدة في أديس أبابا لم يحدد موعدها بعد لحل بقية نقاط الخلاف العالقة.

وقال متحدثون باسم السودان وجنوب السودان إن الاتفاق الأمني سيسمح باستئناف صادرات النفط من الجنوب عبر الشمال، مشيرين إلى أن المحادثات الجارية بين رئيسيْ الدولتين والمستمرة منذ أربعة أيام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حققت انفراجا.

والتقى البشير وسلفاكير ست مرات منذ الأحد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في مفاوضات ماراثونية برعاية أفريقية، على أمل التوصل إلى اتفاق بشأن مجمل القضايا الخلافية. وبين أبرز القضايا ترسيم الحدود الممتدة على طول 1800 كلم، فيها خمس مناطق رئيسية متنازع عليها، من المرجح أن يترك أمرها لمفاوضات مستقبلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات