الرشق يؤكد عدم ترشح مشعل
آخر تحديث: 2012/9/25 الساعة 10:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/25 الساعة 10:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/10 هـ

الرشق يؤكد عدم ترشح مشعل

مشعل أكد حرصه على إفساح المجال لتجديد الدماء في قيادة الحركة (الأوروبية-أرشيف)

أكد قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء أمس الاثنين أن قيادات الحركة ورموزها في الداخل والخارج طلبوا من رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الاستمرار في قيادة الحركة، إلا أنه تمسك بموقفه بعدم الترشح لرئاسة المكتب في دورته الجديدة.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق إن مشعل أكد عدم ترشحه لرئاسة المكتب السياسي لحماس -الذي يعد أرفع المستويات القيادية في الحركة- خلال لقاء المكتب الأخير الذي حضرته قيادات الحركة من الداخل والخارج بمناسبة اقتراب الاستحقاق الانتخابي لقيادة الحركة.

ونقل الرشق عن مشعل قوله إنه حريص على إفساح المجال لتجديد الدماء في قيادة الحركة والانسجام مع روح الربيع العربي، مؤكدا أنه باق في موقعه حتى نهاية الدورة التنظيمية الحالية ثم يغادر الموقع، لكن لن يغادر دوره.

وأشار عضو المكتب السياسي إلى أن مشعل تولى رئاسة المكتب السياسي منذ أكثر من 16 عاما في أصعب الظروف وفي مواجهة أعتى التحديات شهدت خلالها الحركة أهم منجزاتها.

وأضاف أن مشعل الذي وصفه بـ"الشهيد الحي" يضرب المثل للزعماء وللقادة والمسؤولين على الزهد في المواقع والمسؤوليات والقدرة على مغادرة المناصب وهو في قمة نجاحه وعطائه، رغم أن المجال والفرصة كانت متاحة أمامه لرئاسة المكتب السياسي للحركة لدورة جديدة.

وكانت قيادات حركة حماس في الداخل والخارج قد اجتمعت في القاهرة قبل أيام خلال زيارة قام بها إسماعيل هنية ووفد من حماس غزة، إضافة إلى خالد مشعل وقيادات الخارج.

جدير بالذكر أن خالد مشعل يرأس المكتب السياسي لحماس منذ العام 1996.

وبحسب النظام الداخلي للحركة فإن أعضاء المكتب السياسي لا يترشحون للانتخابات، وإنما يتم اختيارهم من قبل قادة الحركة وتقديمهم إلى مجلس الشورى الذي يختار أعضاء المكتب السياسي.

من جهة أخرى، تتوارد أنباء عن أن التنافس الرئيسي على خلافة مشعل سيكون بين إسماعيل هنية الذي يرأس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، وموسى أبو مرزوق الذي يتولى منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

التعليقات