تحقيق فرنسي سويسري في وفاة عرفات

تداعيات وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
undefined
قال مصدر فلسطيني رسمي الجمعة إن محققين فرنسيين وخبراء من مختبر طبي سويسري سيتعاونون للتحقيق في وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وأكد أنهم سيفتحون قبره ويأخذون عينات من جثمانه لفحصها.
 
وأكد مسؤول قريب من الملف أن المحققين الفرنسيين والخبراء السويسريين سيصلون الشهر المقبل إلى رام الله لأخذ عينات من جثمانه لفحصها.

وأضاف المسؤول -الذي فضل عدم كشف اسمه- أنه "تقرر أن يحضر إلى رام الله طاقم التحقيق الفرنسي الشهر المقبل، وبالتزامن مع وصولهم سيصل خبراء معهد الفيزياء الإشعاعي بالمركز الطبي الجامعي في لوزان بسويسرا لأخذ عينات من جسد الرئيس الراحل ياسر عرفات".

واستطرد أنه "بالإضافة إلى أخذ العينة سيجري طاقم التحقيق الفرنسي إما هذه المرة أو في مرات لاحقة جلسات استماع مع عدد من الفلسطينيين الذين ترى لجنة التحقيق الفرنسية أنه من المفيد الاستماع إليهم لجمع المعلومات التي تفيد التحقيق للوصول إلى حقيقة وفاة الرئيس الراحل عرفات".

ومن جهة أخرى، أعلن ناصر القدوة ابن شقيقة عرفات ورئيس مؤسسة ياسر عرفات أول أمس الخميس أنه منفتح على فكرة نبش رفات الرئيس الفلسطيني الراحل للتحقيق في أسباب وفاته، ولكن بشرط أن يسبق ذلك تشكيل لجنة تحقيق دولية.

وبدوره قال رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات اللواء توفيق الطيراوي إن "السلطة الفلسطينية تريد الوصول إلى الحقيقة كاملة في ظروف وفاة الرئيس الراحل عرفات، وبناء عليه نحن نبحث عن هذه الحقيقة بكل الطرق والوسائل ولم نتوقف عن ذلك لحظة واحدة".

وأضاف أن "فتح قبر الرئيس الراحل عرفات لأخذ عينة من جسده يحتاج إلى قرار من السلطة الفلسطينية وهذا موجود ومعلن عنه، وأيضا لقرار عائلي والعائلة بالنسبة لنا زوجته سهى وابنته زهوة وممثل العائلة ابن شقيقته ناصر القدوة (..)، وبالتالي سيحضر المحققون والطاقم السويسري المخبري لأخذ العينة".

وكان ثلاثة قضاة تحقيق فرنسيين أعلنوا مطلع الشهر الجاري اعتزامهم التوجه إلى رام الله لأخذ عينات من رفات عرفات، بناء على قضية رفعتها أرملته سهى عرفات أمام القضاء الفرنسي، تطالب فيها بالتحقيق في أسباب وفاة زوجها، في حين أعلن خبراء سويسريون أنهم تلقوا كذلك موافقة أرملة الراحل والسلطة الفلسطينية للوصول إلى رام الله لأخذ عينات من رفاته.

وقد وافقت النيابة العامة الفرنسية على طلب سهى عرفات بفتح تحقيق لمعرفة سبب وفاة زوجها والمسؤول عن ذلك، حيث قدمت طلب التحقيق في قضية زوجها "ضد مجهول".

وأعلنت زوجة عرفات وكذلك السلطة الفلسطينية موافقتهما على أي فحوص يمكن أن يتم اللجوء إليها خلال التحقيق في وفاة عرفات، ومن ضمن ذلك استخراج عينات من رفاته لفحصها.

وكان ملف البحث في سبب وفاة الرئيس الفلسطيني تحرك مجددا إثر تحقيق صحفي قامت به قناة الجزيرة، أظهر خلاله مختبر سويسري طبي وجود مادة "البولونيوم" المشعة السامة في ملابس عرفات التي استخدمها في الأيام الأخيرة من حياته.

المصدر : الفرنسية