لبنان يبحث تصور رئيسه لإستراتيجية الدفاع
آخر تحديث: 2012/9/20 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/20 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/5 هـ

لبنان يبحث تصور رئيسه لإستراتيجية الدفاع

 الحوار الوطني اللبناني يشهد جلسة جديدة اليوم (الجزيرة-أرشيف)
بدأ الفرقاء اللبنانيون اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا جلسة جديدة لطاولة الحوار الوطني مكرسة لبحث الإستراتيجية الدفاعية وفق تصور سيطرحه الرئيس ميشال سليمان حسبما أفادت مراسلة الجزيرة في بيروت.

وقالت المراسلة إن معلومات من مصادر مقربة من سليمان ذكرت أنه سيطرح تصورا للإستراتيجية الدفاعية يقوم على وضع سلاح حزب الله تحت إمرة الدولة اللبنانية وفق ما تصفه المصادر بنموذج عديسة.

وتعرف المصادر النموذج المذكور بأنه يقوم على تولي الجيش اللبناني أمر المواجهة مع إسرائيل عند حدوثها مع إبقاء سلاح حزب الله محيدا رهن إشارة الجيش اللبناني.

وكانت مواجهة قد وقعت في خراج قرية عديسة جنوبي لبنان بين قوة إسرائيلية وكتيبة من الجيش اللبناني في 3 أغسطس/ آب 2010 بعد توغل جنود إسرائيليين داخل الأراضي اللبنانية مما أدى إلى مقتل ضابط إسرائيلي وثلاثة عسكريين لبنانيين دون أن تتدخل وحدات حزب الله الموجودة في المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية لبنانية إن البحث في جلسة اليوم سيتناول التطورات الأمنية التي شهدها لبنان مؤخرا بعد شيوع حالات الاختطاف طلبا لفدية أو لأسباب سياسية، وسيبحث الفرقاء كذلك دور الجيش وقوى الأمن في ضبط الوضع الأمني.

ويشارك في جلسة الحوار عادة رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب إلى جانب الكتل الممثلة بالبرلمان التي تتكون من فريق 14 آذار بزعامة سعد الحريري وفريق 8 آذار الذي يقوده حزب الله وحركة أمل المتحالفان مع التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون.

ويغيب عن جلسة اليوم وهي الرابعة عشرة في سلسلة جلسات الحوار التي بدأت عام 2006 رئيس تيار المستقبل سعد الحريري الذي يربط بقاءه خارج لبنان بالاعتبارات الأمنية.

كما يغيب، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية بسبب السفر، ورئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع الذي قاطع الجلستين الأخيرتين, في حين يُرجح غياب رئيس الحزب الديمقراطي النائب طلال أرسلان، لأسباب خاصة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات